المحتوى الرئيسى

6 وجبات غذائية صحية هامة للأمهات المرضعات و الحوامل

08/10 01:34

تُعد التغذية الجيدة مهمة خلال فترة الحمل والرضاعة؛ للمحافظة على صحة الأم والجنين، حيث إن نوعية الطعام أهم من كميته، لذلك ينصح باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، وتجنب المأكولات غير الصحية.

وتحتاج السيدات خاصًة الحوامل منهن إلى المزيد من السعرات الحرارية، خاصة وأن الجنين يحصل على جميع العناصر الغذائية من الأم، حيث تؤكد دراسات مختلفة أن الأمهات المرضعات بحاجة إلى نظام غذائي متوازن يتكون من مزيج صحي من الكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم والدهون والفيتامينات والمعادن، التي تساعد على بقائهن بصحة جيدة ونشاط مستمر.

لذا نقدم إليك مجموعة من النصائح والوصفات لإعداد الوجبات الخفيفة الصحية المتوازنة، التي لا يمكن لأي أم مرضعة أن تستغني عنها على الإطلاق، وفقًا لما ذكره موقع "تايمز نيوز ناو"، والتي جاءت علي النحو التالي:-

قم بتضمين 5 مجموعات غذائية في نظامك الغذائي، والتي توفر لك الطاقة المستدامة التي تحتاجها لرعاية طفلك. يمكنك اختيار الخضار، أو حساء الخضار، أو لفائف البيض بالخضار.

بصفتك أماً أو ماما مرضعة، فأنت بحاجة إلى وجبات خفيفة صحية ولذيذة وسهلة الإمساك والذهاب أو تتطلب الحد الأدنى من التحضير.

يمكنك اختيار الشوفان أو فاكهة الكاسترد أو حساء الفاصوليا أو الحساء متعددة الحبوب ومكسرات الصويا المحمصة وما إلى ذلك.

اختر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامينات ب المركب، حيث تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في إنتاج الدم والبروتين، ما يقلل أيضًا من خطر الإصابة بعيوب خلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للأطفال.

ويمكنك الحصول على الفيتامينات من مقرمشات الماخانا، أو أرز الشيفادا، التي يمكن قراءة طرق إعداها من مواقع الطبخ الشهيرة.

تزداد متطلبات البروتين أثناء الحمل والرضاعة. يؤثر البروتين بشكل إيجابي على نمو أنسجة الجنين، بما في ذلك الدماغ، كما أنه يساعد أنسجة الثدي والرحم على النمو أثناء الحمل، كما أنه يلعب دورًا حيويًا في زيادة إمداد طفلك بالدم.

ويمكنك اختيار حبوب العدس، والسلطة، واللبن، وحليب الصويا، للوصول إلى تلك البروتينات.

المكسرات والفواكه المجففة غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم، كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة، مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة للأمهات المرضعات عندما يتعلق الأمر بتهدئة الجوع.

أدخل حفنة من الفواكه الجافة في نظامك الغذائي اليومي

ويمكنك اختيار الفواكه المجففة وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس وبذور الكتان.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل