المحتوى الرئيسى

كورونا يعيش على هاتفك المحمول.. كيفية تنظيفه دون إتلاف الشاشة وما لا يجب فعله

08/10 01:33

إذا كان احتمال وجود فيروس كورونا على الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر؛ لأكثر من بضعة أيام يمنحك أي درجة من القلق، فأنت لست وحدك في تفكيرك.

على الرغم من أن الأسطح لا تعد الطريقة الأساسية التي ينقل بها فيروس كورونا، بشكل عام، يمكن أن تنتقل أي جرثومة موجودة على هاتفك أو حالتك إلى أصابعك ووجهك.

أظهرت الدراسات المبكرة أن الحمض النووي لفيروس كورونا الجديد قد يكون قادرًا على البقاء على قيد الحياة على بعض الأسطح، بما في ذلك هاتفك، لمدة تسعة أيام أو حتى لفترة أطول، ولكن حتى الآن لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كان الفيروس يمكن أن يصيبك بعد هذه الكمية من زمن.

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد والكوكب، فإن معرفة كيفية غسل يديك بشكل صحيح وكذلك ارتداء غطاء للوجه سيساعد في تقليل مخاطر الإصابة، ويعد تنظيف هاتفك كثيرًا فكرة جيدة بغض النظر، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لإزالة الأوساخ دون إتلاف جهازك.

عقم هاتفك: مناديل وليس كحول نقي

إذا لمست هاتفك بعد لمس مقبض باب عام أو عربة بقالة، فقد تفكر على الفور في تنظيفه بالكحول، لا تفعل يمكن أن يؤدي الكحول المستقيم إلى تجريد الطلاءات المقاومة للزيوت والطارئة للماء التي تمنع الزيت والماء من إتلاف الشاشة والمنافذ الأخرى.

تقترح بعض المواقع الإلكترونية صنع مزيج من الكحول والماء بنفسك، لكن من الضروري الحصول على التركيز الصحيح.

في الماضي، تلقينا تعليمات بعدم استخدام مناديل مبللة مطهرة على شاشات هواتفنا، ولكن الآن تقول Apple إنه لا بأس من استخدام مناديل Clorox المبللة وغيرها بتركيزات مماثلة.

كيفية تنظيف بقع بصمات الأصابع من شاشتك

يصعب منع تلطخ بصمات الأصابع لأن بشرتك تنتج الزيوت باستمرار، هذا يعني

الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر فعالية لتنظيف شاشتك هي استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة، إذا كانت الشاشة في حاجة ماسة للتنظيف، فاستخدم الماء المقطر لترطيب قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة ثم امسح الشاشة، تجنب رش الماء مباشرة على الشاشة، يمكن استخدام هذه الطريقة على ظهر الهاتف وجوانبه أيضًا.

قم بإزالة الرمل والوبر بهذه الحيلة

يمكن أن يعلق الوبر والرمل في المنافذ الصغيرة بهاتفك وفي الشقوق حيث تلتقي الشاشة بالجسم.

أفضل حل لإزالة الرمل والوبر هو شريط سكوتش، يمكنك وضعه على طول التجاعيد ومكبر الصوت، ولفه لأعلى ووضعه برفق في المنافذ، سيسحب اللاصق أي رمال قد تكون عالقة في هاتفك.

بالنسبة إلى ثقوب السماعات الأصغر التي لا يمكن للشريط الوصول إليها، استخدم عود أسنان.

هل يمكنك غسل الهواتف المقاومة للماء؟

إذا كان لديك هاتف مقاوم للماء، مصنف لـ IP67 وما فوق، يمكنك شطفه بالماء، على الرغم من أن هذه الهواتف، مثل iPhone 7 والهواتف الأحدث وهواتف Galaxy S، يمكنها تحمل الغمر لمدة تصل إلى 30 دقيقة في ما يصل إلى 3 أقدام من الماء، فمن الأفضل استخدام قطعة قماش مبللة أو مبللة لتنظيف هاتفك، ثم جفف هاتفك بقطعة قماش جافة وناعمة لإزالة الماء، تأكد من تجفيف جميع السماعات والمنافذ.

سيؤدي غمر الهاتف في الماء أو تشغيله تحت الصنبور إلى وصول الماء إلى المنافذ، مما يعني أنك لن تتمكن

9 أشياء يجب ألا تستخدمها مطلقًا لتنظيف هاتفك

نظرًا لأن بعض معقمات اليدين تحتوي على مكونات، مثل العطور والكحول الإيثيلي، فمن الأفضل إبعادها عن شاشة هاتفك، ومع ذلك، إذا لمست أي شيء خارج منزلك، فيجب عليك تطهير يديك قبل لمس هاتفك لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا، للحصول على أفضل النتائج، استخدم معقم اليدين من الشركة المصنعة بدلاً من صنعه بنفسك في المنزل.

هل تقوم بتنظيف المرايا والنوافذ باستخدام منظف النوافذ، وهي نظيفة للغاية، لذا لا بأس من استخدامها على هاتفك؟ خطأ! تحتوي بعض الهواتف الأحدث، مثل iPhone XR، على طبقة واقية مقاومة للماء والزيت، والتي يمكن أن تبلى بمرور الوقت.

يمكن أن يؤدي استخدام المنظفات القاسية إلى تجريد الطبقة الخارجية وقد يجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش. 

لا تستخدم مزيل المكياج كمنظف للشاشة بسبب بعض المواد الكيميائية التي قد تكون كامنة في المكونات

لن تتأثر خصائص الشاشة المقاومة للخدش بسبب عوامل التنظيف، ولكن تجريد هذا الطلاء الواقي لا يزال يمثل مشكلة، لهذا السبب تقترح Apple أيضًا عدم استخدام منتجات التنظيف المنزلية لتنظيف جهاز iPhone الخاص بك، بما في ذلك مواد التبييض. 

قد يكونون هم الأفضل لتنظيف مكتبك، لكن ابقهم بعيدًا عن هاتفك، يمكن أن يتمزق الورق، مما يجعل الحطام الموجود على هاتفك أسوأ بكثير، حتى أن المناشف الورقية قد تترك خدوشًا على شاشتك.

نظرًا لأن العديد من الهواتف الحديثة تحتوي على طبقة واقية ، يمكن للكحول أن يتلفها بشكل أسرع بمرور الوقت، مما يجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل