المحتوى الرئيسى

مراكز تطوير الأعمال ببنك مصر تدعم دور المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

08/10 01:33

يعد «بنك مصر» أحد البنوك الـ12 المشاركة فى مبادرة رواد النيل،  وهى المبادرة القومية التى يرعاها البنك المركزى المصرى وتنفذها جامعة النيل الأهلية، ويأتى الدور الكبير الذى يقوم به بنك مصر فى المساهمة فى مبادرة رواد النيل، من منطلق إيمانه بأهمية ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر كونها الطريق إلى التنمية الاقتصادية الشاملة وإيمانا بأن الشباب هم صناع المستقبل.

وذكر البنك فى تقرير له أنه يرعى 4 بيوت تصميم تابعة لمبادرة رواد النيل هى بيت التصميم جامعة النيل الأهلية (والذى خرج منه أحد أهم المشروعات التابعة للمبادرة وهو مشروع تصنيع أجهزة التنفس الصناعى بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية – ناسا) وأيضا بيوت تصميم فى كل من جامعة عين شمس وجامعة الأزهر بمحافظة قنا والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأوضح البنك أنه يشارك ضمن مراكز تطوير الأعمال التابعة لمبادرة رواد النيل بـ3 مراكز تطوير الأعمال متواجدة فى مدن الأقصر ودمياط والسادات بمحافظة المنوفية.

وأطلق البنك من خلال هذه المراكز برنامجا متكاملا لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى مواجهه ازمة كورونا يقدم خدمات متنوعة منها التوعية ونشر المعرفة والتشجيع على التحول الرقمى واستخدام المنصات الالكترونية، وكذا الخدمات التسويقية، والتدريب، خدمات شركاء الأعمال، التحليل المالي، دراسات الجدوى، وتيسير الحصول على التمويل.

وأوضح بنك مصر أن مرحلة التأهيل والتحضير تعد من أهم المراحل التى يمر بها أى مشروع جديد، نظرا لكونها قد تعرض صاحب المشروع للعديد من العقبات والمشاكل عند البدء فى التنفيذ قد تصل لانهاء مشروعه مبكرا.

وأشار إلى أنه من ضمن المشروعات التى تبناها مركز خدمات تطوير الاعمال ببنك مصر فى مرحلة التأهيل، مشروع للزيوت الطبية والعطرية بمحافظة الأقصر، حيث قام المركز بعد استلام صاحب المشروع الأرض بتقديم الاستشارات المطلوبة وعمل دراسة جدوى مبدئية.

ونوه البنك بأن المركز وفر التدريبات المطلوبة حول كيفية الإدارة والتطوير لمدير المشروع، بالإضافة إلى توجيهه ومساعدته فى استخراج التراخيص والمستندات المطلوبة لتنفيذ المشروع على ارض الواقع، والانتهاء من

ويوضح بنك مصر أن الأمر لدى مراكز تطوير الأعمال لا يقف عند مساعدة أصحاب المشروعات، بل يمتد أيضا إلى أصحاب الهوايات، حيث كانت صاحبة أحد المشروعات حاليا، تهوى صناعة المشغولات اليدوية بالكروشيه قبل أن تقرر تغيير حياتها بتحويل الهواية إلى مشروع، وكان نشاطها يقتصر على البيع للأصدقاء والمحيطين، ثم جاء دور مراكز تطوير الأعمال ببنك مصر لتقدم لرائدة الأعمال الشابة مجموعة من الخدمات منها الاستشارات لمساعدتها فى تسويق منتجاتها وعرضها بشكل مميز وتدريبها على استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى الترويج لنشاطها.

وذكر البنك أنه تم عمل دراسة جدوى مبدئية صاحبة المشروع لمساعدتها على تحقيق هامش ربح وتقليل التكاليف بالإضافة إلى قيام المركز بالتدريب على كيفية ادارة المشروع ووضع خطة عمل للمشروع، كما قام المركز بتوجيه صاحبة المشروع للتشبيك مع بعض المتاجر لبيع منتجاتها وأيضا موردين جدد اقرب جغرافيا لمكان نشاطها، مما أسهم فى زيادة حجم أعمالها ومبيعاتها.

ولفت بنك مصر إلى أن صاحبة المشروع حصلت على جوائز وشهادات تقدير متعددة، كما تم اختيارها كرئيس لجنة المرأة بمنظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان بفرعها بمحافظة دمياط ومع زيادة حجم الطلب على المنتجات تم توفير فرص عمل لآخرين للعمل معها.

يشير بنك مصر إلى نموذج آخر خرج من بين يدى كوادر مراكز تطوير الأعمال بالبنك، تمثل فى أحد مراكز خدمات صيانة وبيع قطع غيار السيارات بمحافظة دمياط، الذى كان يواجه منافسة شرسة فى مجال عمله وكان بحاجة إلى أفكار جديدة ومبتكرة تساعده على مواجهة هذه المنافسة رغم تميزه بالخبرة والكفاءة،

وذكر بنك مصر أن المركز قام بتوجيه وتوعية صاحب المشروع بأهمية شراء برنامج محاسبى لمشروعه وايضا أهمية تطبيق أعلى معايير خدمة العملاء، كما قام المركز بتوجيه العميل لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى للترويج لمشروعه، مع استخدام بعض الأساليب التسويقية مثل خصومات الصيانة وغيرها، ما ساعده على احتلال مركز متميز من حيث الحصة السوقية فى محافظة دمياط،كما فتح أكثر من أربعة فروع فى محافظات مختلفة مما دفع به إلى زيادة عدد العاملين لديه وتوفير فرص عمل جديدة.

ولفت البنك إلى ان مركز تطوير الأعمال لم يكتف بهذا القدر بل قدم لصاحب المشروع خدمات تيسير الحصول على تمويل مما ساعده على ان يكون الوكيل الحصرى فى مصر لجهاز ذي كفاءة عالية يساعد على اطالة عمر محركات السيارات وتحسين ادائها.

ويؤكد البنك أن الدور الوطنى لا يغيب عن أنشطته فى أى مجال أو أى مكان، حيث وفى إطار مبادرة رواد النيل هذه المرة، نجحت مراكز تطوير الأعمال بالبنك فى مساعدة أحد مشروعات الصناعات المعدنية بمحافظة دمياط على التصنيع المحلى بعدما كان قد اعتاد على استيراد الأدوات الصحية والصناعات المعدنية التى تشكل جزءًا أساسيًا فى التشطيبات الصحية.

وقام مركز تطوير الأعمال ببنك مصر بمساعدة صاحب المشروع من خلال تقديم خطط الدعم الفنى والاستشارات لصاحب المشروع لمساعدته فى الارتقاء بمشروعه من خلال تقديم استشارات له باستخدام نظام محاسبى يناسب المصنع، واستقدام ايادى عاملة مدربة على أعلى مستوى وجلب فريق تسويقى قوى، وينتظر خلال الفترة المقبلة مساعدة صاحب المشروع فى إعداد دراسة جدوى مبدئية لخط الانتاج الثانى للمشروع، كما يستعد لتصدير منتجاته للخارج.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل