المحتوى الرئيسى

«مازلتُ أنتظرُ الاعتذار».. حوارات «بيتر هندكه» فى الأدب والسياسة والثقافة | المصري اليوم

08/10 01:32

ثلاثة كتب جديدة لـ«مصطفى الفقى» تطرح تحديات مصر والعرب والعالم

وزير الثقافة تنعى الفنان جورج سيدهم: كتب صفحات مضيئة في تاريخ الكوميديا

وزيرة الصحة: لم نأخذ في كتب كليات الطب ما يسمى بـ«ذروة الوباء» (فيديو)

الجامعة العربية المفتوحة تنعى «العصار»: كتب اسمه بأحرف من نور في سجل الوطن

الكاتبة المصرية د. عفاف طبالة: أفخر بأنني حصلت على جميع جوائز كتب الأطفال بالإمارات

صدر مؤخرا كتاب «مازلت أنتظر الاعتذار» حوارات للكاتب النمساوى الأشهر «بيتر هندكه» فى الأدب والسياسة والثقافة، قدمها وترجمها إسكندر حبش، عن دار خطوط وظلال بالأردن. ويتضمن الكتاب مجموعة من الحوارات التى أجريت مع أو عن «بيتر هندكه» وتتضمن مواقفه ورؤاه من العديد من القضايا. وفى مقدمة الكتاب كتب إسكندر حبش تحت عنوان «بيتر هندكه.. الوعى والتساؤل»:

«يُستحسَن ألَّا نُضيِّع وقتنا فى البحث عن مسوِّغات نقديَّة لوصف عمل الكاتب النِّمساوى بيتر هندكه، فهو ببساطة كاتب كبير ومهمٌّ، بل لِنَقُلْ: إنَّه كاتب أساسى لنتمكَّن من فهم تاريخ الحساسيَّة الأوروبيَّة الَّتى تموضعت منذ العام 1965، تاريخِ نشر روايته الأولى «الدَّبابير».

فهو مُذ ذاك الوقت، لم يتوقَّف عن الكتابة فى مختلف الأنواع الأدبيَّة: سِيَر ذاتيَّة، تجارِب شعريَّة، قصص سرديَّة تستمدُّ عوالمها ومناخاتها من أحداث ووقائعَ حقيقيَّة، قصائد، أدب رحلات، تحليلات متعرِّجة لهذه «الأنا» الَّتى تُشكِّله، مسرحيَّات، يوميَّات حميمة، ملاحظات حول شتَّى الموضوعات، سيناريوهات أفلام، وخاصَّة سيناريوهات أفلام فيم فندرز، مقالات ومواقف (تمثَّل فى كتابه «العدالة من أجل صِربيا» الَّذى دافع فيه عن صِرب البوسنة وعن قضيَّتهم) مناقشات لأعمال الآخرين، وهى مناقشات أثارت جدلًا واسعًا. وإن دلَّ هذا التَّنوُّع على شىء، فهو يدلُّ على قدرة هندكه على الدُّخول عميقًا، إلى قضايا عصره، وإن كنتُ لا أقصد هنا، أنَّه «كاتب ملتزم»، بحسب المفهوم الشَّائع.

تنوُّع هندكه هذا، يتأتَّى من حبِّه للصِّدام والإزعاج وإقلاق الآخرين، بل لِنَقُلْ: إنَّه يحبُّ «توبيخهم» وإثارة حالة من الوعى والتَّساؤل داخل عقولهم «الصَّدئة» قليلًا، وذلك عبر اتِّجاهه إلى تساؤلات ميتافيزيقيَّة حول نبتة من العشب، أو عبر متابعته بعناد مفكِّرِ ما قبل- سقراطى، أو تصاعد الظِّلال عند المساء أو حتَّى ذوبان الثُّلوج على أحد أرصفةِ «كالامار» (الضَّاحية البَّاريسيَّة الَّتى أقام فيها فى سبعينيَّات القرن الماضى).

وُلد بيتر هندكه فى العام 1942 فى مدينة «غريفن»، فى الجزء النِّمساوى غير البعيد عن يوغوسلافيا السَّابقة. وكان طوال حياته شخصيَّة مفارقة وغير معقولة. اكتشف الأوروبيُّون جرأته وتجديده الأدبيَّ مع كتاب «الرِّسالة القصيرة لوداع كبير» العام 1976، الَّذى نجد فيه عبر حديثه عن رحلة قام بها رجلٌ انفصل عن زوجته إلى الولايات المتَّحدة كلَّ مناخات هندكه؛ أى نجده حاضرًا بشكل متكامل، حيث نقع على نظرته القاطعة وأفكاره حول معنى الطُّرقات والأوتوسترادات والمناظر الطَّبيعيَّة والعمرانيَّة الجديدة، الَّتى نكتشف من خلالها ملاحظاته المدهشة حول الوِحدة المعاصرة.

منذ ذلك الوقت ازدهرت «حرفة» هندكه الأدبيَّة. ففى النِّمسا، حاز أعلى الجوائز الأدبيَّة. أمَّا ألمانيا فمنحته جائزة «بوخنر»، وهى بدورها أسمى جائزة أدبيَّة هناك. فى السَّبعينيَّات والثَّمانينيَّات (العائدة للقرن الماضى)، أصبح هندكه يُعدُّ من دائرة الكُتَّاب الضَّيِّقة ذوى الجلالة والمهابة؛ إذ كان الجميع ينتظرون أعماله وتصريحاته ومواقفه بحماسة منقطعة النَّظير. وإن دلَّ ذلك على شىء، فهو يدلُّ على أنَّه شخص وكاتب مميَّز، وناطق رسمىٌّ باسم جيل كامل. فأن يتساءل المرء عنه، فهذا يعنى أنَّه يتساءل عن الَّذين رغبوا فى تغيير أوروبا الثَّقافيَّة بعد العام 1968.

جاءت فَرادة هندكه، فى تلك السَّنوات، من كونه لم يقدِّم العالم على أنَّه لوحة، وإنَّما كان يلتقط صوته وخشخشته وتنفُّسه السِّرِّيَّ. لم يكن يشاهد العالم، بل يسمعه. يتواطأ مع كلِّ ما هو مُهمَل فيه؛ أى يتواطأ مع حيوات الأشياء (فالزُّجاجة عنده، مثلًا، تصبح شارة ودليلًا، تمامًا كما هو طيران عصفور عند هوميروس) ومع صخب الشَّارع وردَّة فعل الأطفال وسأم النِّساء والموسيقى الغامضة الَّتى نسمعها عند رحيل النَّهار وقدوم المساء وقلق المسافر المفصول عن الآخرين من خلال زجاج نوافذ البَّاصات والقطارات والمقاهى والمحلَّات.

يرصد الكتاب إحدى «ثِيمات» هندكه الأساسيَّة فى أدبه، وهى فكرة السَّفر والرَّحيل والتِّيه والتَّجوال.

فالسَّفر عند هندكه وسيلة ليحيا من جديد، أو لِنَقُلْ: إنَّه يُولد من جديد فى تشرُّبه للمناظر الطَّبيعيَّة وفى هذا العالم الَّذى يشعر أنَّه بمعنىً ما مطرودٌ منه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل