المحتوى الرئيسى

تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل

08/09 19:51

تطور الجنين في الأسبوعين التاسع والعاشر من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

تطور الجنين في الأسابيع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر

المرحلة التطويرية لأجزاء الجسم

زيارة الطبيب في الشهر الثالث من الحمل

تهانينا لقد أصبحت في الشهر الثالث من الحمل، جسدك يتغير وجنينك ينمو، وآلام الظهر والبطن تزداد وكذلك وزنك، إذا كنت تريدين أن تعرفي كي ينمو جنينك في هذا الشهر؟ وهل يمكن تحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟ وما هي الفحوصات التي ستجريها لدى زيارتك الطبيب؟ رافقينا في هذا المقال الذي سيعطيك إحاطة كاملة حول هذا الموضوع.

يبلغ طول الجنين في الأسبوعين التاسع والعاشر حوالي 2.5 سم، ويزن حوالي 4 غرام، وخلال هذين الأسبوعين، تخضع الأطراف العلوية والسفلية للكثير من التغييرات، وتبدأ العظام في التصلب.

تظهر الشقوق بين البراعم في نهايات اليدين، مما يشير بوضوح إلى بدايات الأصابع، وفي بداية الأسبوع العاشر تكون الأصابع قصيرة جداً، كما تبدأ القدمين بالتطور بطريقة مشابهة لليدين، وبحلول نهاية الأسبوع العاشر، تكون جميع مناطق الأطراف بارزة بوضوح، وقد نمت أصابع اليدين والقدمين وتم فصلهما. تحدث حركات الأطراف لأول مرة خلال الأسبوع العاشر من الحمل.

شاهدي أيضاً: مراحل تطور الحمل في كل ثلث

بحلول نهاية الأسبوع العاشر من الحامل، يبدو الجنين واضح المعالم، لكن رأسه لا يزال كبيراً جداً مقارنة بالجسم، يمكنك رؤية الرقبة وتتشكل الجفون، وتبدو الأذنان الخارجيتان واضحتان على جانبي الرأس، بالقرب من الرقبة، كما تتشكل الأعضاء التناسلية، لكنها لا تكون مميزة بما يكفي حتى الآن لتحديد جنس المولود صبياً كان أم بنتاً.

يكون معدل ضربات القلب للجنين هو على الأقل 130 نبضة في الدقيقة، وقد يصل إلى 160 نبضة في الدقيقة. من هذه المرحلة، يمكن أن يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي في أي مكان من 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة. ينخفض ​​معدل ضربات القلب تدريجياً طوال فترة الحمل.

في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يصبح طفلك جنيناً صغيراً، وفي الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والثالث عشر يصبح نمو جنينك سريعاً، فمعظم أنظمة الأعضاء الرئيسية قد تطورت بالفعل إلى حد ما حتى الآن، وتستمر الأنسجة والأعضاء في التطور، وفي هذه الفترة يتباطأ نمو الرأس بالمقارنة مع الجسم، ففي الأسبوع الحادي عشر، يكون الوجه عريضاً، ويتم فصل العينين على نطاق واسع على الوجه، وتغلق الجفون، ولا تزال الأذنين منخفضتين بالقرب من الرقبة.

بين الأسبوعين الحادي عشر والثالث عشر يأخذ الجنين ملامح إنسانية، تتحرك العينان نحو مقدمة الوجه، وتتحرك الأذنين في مكانها على جانبي الرأس، كما يبدأ الجنين في صنع البول ويبدأ في نقل الفضلات إليك عبر المشيمة.

وفي الأسبوع الثاني عشر، تعود الحلقات المعوية، التي كانت تنتفخ في الحبل السري، إلى البطن، ونظراً لأن الجهاز العصبي المركزي والقلب والأطراف والعينين والأذنين في مراحل تطورهم الحرجة هذا الشهر، فقد يؤدي التعرض لمواد ضارة تسمى المواد المسعرة خلال هذا الوقت إلى نمو وتطور غير طبيعي للجنين، وهنا تأتي أهمية زيارة الطبيب التي سنتحدث عنها خلال هذا المقال [1].

يمكن تلخيص نمو جنينك وتطوره في الشهر الثالث بما يلي [2]:

من الضروري أن تحافظي على زيارتك الدورية للطبيب كل شهر مرة، حيث سيقوم الطبيب بما يلي [2]:

شاهدي أيضاً: الحمل في الشهر الثاني.. الأعراض والمشاكل

الفحوصات الطبية تساعدك على الاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، لذا حافظي على زيارتك الدورية للطبيب وقومي بكل ما يطلبه منك، وأخبريه بكل ما تعانين منه من أعراض الحمل فإن كان هناك أي شيء غير طبيعي فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تناسبك لتخفيف الأعراض من دون الإضرار بصحة جنينك ونموه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل