المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة تكشف أصل أقرب أقارب الديناصورات

08/09 19:42

منذ سنين والممثل الحي الوحيد للسلالة القديمة من الزواحف Rhynchocefal، المسمى tuatara، الذي يعتبر من أقارب الديناصورات المنقرضة منذ حوالي 250 مليون سنة، يثير الجدل حول سلسلته التطورية.

ويتجادل العلماء بشأن أصل التواتارا ، حيث يرى بعض العلماء أنه مرتبط بالطيور، والبعض الآخر يعتقد أنه مرتبط بالتماسيح أو السلاحف، ولكن وضع بحث جديد منشور في مجلة "نيتشر" هذه الزواحف في سلسلة تطورية مشتركة مع السحالي والثعابين، بحسب موقع "سبوتنيك" الروسي".

ويعتقد العلماء في البحث الجديد أن "توتار" عاش بشكل مستقل لنحو 250 مليون سنة، في نيوزيلندا، وقال المؤلف المشارك في الدراسة مارك توليس من جامعة شمال أريزونا، إن جينوم هذا المخلوق غيّر الحمض النووي بشكل أقل كثيرًا من الزواحف الأخرى، وساعتها الجزيئية كانت أبطأ بكثير.

وتمثل مسألة كيف يمكن للحيوان أن يعيش لأكثر من 100 عام أمرا ذو أهمية كبيرة بالنسبة للباحثين، وفي هذا الشأن يحاول العلماء الكشف عن الشفرة الوراثية لهذه الزواحف القديمة.

ولفت المؤلف الرئيسي للدراسة نيل جيميل من جامعة أوتاجو إلى أن "إن جينوم تواتارا هو حقًا آلة زمنية تسمح لنا بفهم الظروف الوراثية للحيوانات التي حاربت من أجل السيطرة على العالم منذ مئات الملايين من السنين".

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية يوم الأربعاء الماضي، أن مرضًا معديًا جديدًا ناجم عن فيروس ينقله القراد، أودى بحياة سبعة أشخاص وأصاب 60 آخرين في الصين،

من جديد، تصدر مطرب المهرجانات حمو بيكا تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ليلة أمس

التقط مسبار فضائي تابع لوكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء منظرا عجيبا في الغلاف الجوي لكوكب المريخ باللون الأخضر، فيه توهج وصفه الخبراء بأنه مخيف.

احتل طريق سريع افتتح حديثًا في مقاطعة غوانغدونغ الصينية عناوين الأخبار لسبب غريب للغاية، فهذا الطريق تم بناؤه حول منزل صغير رفضت صاحبته بيعه والانتقال بعيدا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل