المحتوى الرئيسى

عدم معرفة معدلات نمو الاقتصادالمصرى ظاهرة مستمرة فى المقالات..اعتمدوا على أرقام خاطئة - فالصو

08/09 19:00

يتحدث كتاب المقالات فى الصحف المصرية بين الحين والاخر حول معدلات النمو الاقتصادى فى مصر، وذلك فى ضوء الحديث حول صمود الدولة المصرية فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث صار من المؤكد أن تفشى فيروس كورونا فى العالم له أثر سلبى على اقتصادات العالم كله، بما في ذلك الاقتصاد المصرى، إلا أن مناقشة هذا الأمر فى الصحف المصرية، لم يكن على النحو الدقيق فى عدد من المرات، حيث تورط كتاب المقالات فى معلومات غير دقيقة حول معدل النمو قبل كورونا وكذلك المتوقع بعد انتهاء الأزمة، أو خلالها، وهو ما نستعرضه فى التقرير التالى. 

معدل النمو الاقتصادى فى مصر بمقال رئيس حزب الوفد غير دقيق

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة الأربعاء 5 أغسطس 2020، مقالًا للكاتب بهاء الدين أبو شقة بعنوان الاقتصاد يتحدى كورونا، فى استعراض منه لما حققه الاقتصاد المصرى فى مواجهة كورنا، لكنه أشار إلى أن معدل النمو الاقتصادى بلغ 5.5%، فى ظل الجائحة، وهذا غير دقيق. 

معدل النمو الاقتصادى فى مصر بمقال رئيس الوفد غير دقيق

معدل النمو الاقتصادى فى مصر بمقال رئيس الوفد غير دقيق

توضح الصور التالية، أن الحكومة المصرية تتوقع من خلال وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، بلوغ معدل النمو خلال العام المالى المنتهى الذى شهد جائحة كورونا، ما بين 3.7 أو 3.8%، فى حين أن معدل النمو الاقتصادى قبل ربع العام المالى الذى شهد كورونا كان 5.6% وليس 5.5%، بما يعنى عدم دقة المعلومات الواردة فى مقال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد.

بحسب هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

بحسب هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

هل حققت مصر معدل نمو أكثر من 6% قبل كورونا؟.. معلومة فالصو فى مقال بالمصرى اليوم

نشرت جريدة المصرى اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة 26 أبريل 2020، مقالًا للكاتب عبد الحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، تضمن معلومة غير دقيقة، حول معدل النمو الاقتصادى المحقق فى مصر قبل تفشى كورونا المستجد فى العالم، حيث أشار الكاتب إلى أن مصر حققت أكثر من 6% نمو وهذا غير صحيح.

111

هل حققت مصر معدل نمو أكثر من 6% قبل كورونا ؟ معلومة فالصو في مقال بالمصري اليوم

توضح الصورة التالية، أنه بحسب مجلس الوزراء المصرى، فأن النمو المحقق حتى  العالم المالى 2018/2019، بلغ 5.6%، علاوة أن هذا هو أعلى نمو تحقق خلال أرباع العام المالى الجارى 2019/2020، والذى ينتهى فى يونيو المقبل.

النمو المحقق

النمو المحقق

رئيس تحرير الجمهورية لا يعرف معدل النمو الاقتصادى الذى تتوقعه الحكومة المصرية

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 9 مايو 2020، مقالًا للكاتب عبد الرازق توفيق رئيس تحرير الصحيفة، تضمن معلومة غير دقيقة حول معد النمو الاقتصادى الذى تتوقعه الحكومة المصرية، بعد تفشى فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، حيث أشارت توفيق إلى أن الحكومة تتوقع تحقيق 4% نموًا، وهذا غير دقيق. 

رئيس تحرير الجمهورية لا يعرف معدل النمو الاقتصادي الذي تتوقعه الحكومة المصرية

 مقال رئيس تحرير الجمهورية

توضح الصور التالية، التفاصيل الواردة فى مقال الكاتب الصحفى عبد الرازق توفيق رئيس تحرير الجمهورية، والتى أشار خلالها إلى أن الحكومة تتوقع نموًا 4% للاقتصاد المصرى، فى حين أن الصورة الأخيرة تتضمن تصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتى قالت إن الحكومة تتوقع نموًا 4.2%، وهو ما يجعل المعلومة التى نقلها رئيس تحرير الجمهورية للقارىء غير دقيقة. 

التفاصيل فى مقال عبد الرازق توفيق

التفاصيل فى مقال عبد الرازق توفيق

بحسب المال

بحسب المال

النمو الاقتصادى فى مصر لايزال بنسبة 5.6%.. معلومة فالصو فى مقال بالجمهورية

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة الصادرة الأحد 14 يونيو 2020، مقالًا للكاتب محمد العزاوى، بعنوان "مصر الجديدة فى 6 سنوات من البناء والتنمية"، قال خلاله إن النمو الاقتصادى فى مصر مستقر عند 5.6%، فى حين أن معدل النمو الاقتصادى سجل تراجعًا خلال الربع الثالث من العام المالى الذى ينتهى الشهر الجارى. 

11

النمو الاقتصادي في مصر لايزال 5.6% .. معلومة فالصو في مقال بالجمهورية

بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية، فإن معدل النمو الاقتصادى تراجع خلال الربع الثاث من العالم المالى 2019/2020، ليسجل 5%، ومن المتوقع أن ينتهى العام عند حدود 4%، وهى المعلومات المنقوصة التى لم يذكرها كاتب المقال. 

بحسب هالة السعيد

بحسب هالة السعيد

توقعات نمو الاقتصاد المصري أقل في مقال بـ"الوفد" من التوقعات الحكومية

نشرت جريدة الوفد فى نسختها الطبوعة الصادرة الأثنين 15 يونيو 2020، مقالًا للدكتور محمد عادل بعنوان كورونا والاقتصادى، تضمن توقعات للنمو الاقتصادى خلال العام الجارى 2019/2020، أقل من التوقعات التى أعلنتها الحكومة المصرية، حيث يتوقع الكاتب أن يحقق الاقتصاد المصرى بنهاية العام الجارى 3% نموًا اقتصاديًا. 

توقعات نمو الاقتصاد المصري أقل في مقال بالوفد من التوقعات الحكومية

توقعات نمو الاقتصاد المصري أقل في مقال بالوفد من التوقعات الحكومية

توضح الصورة التالية، تصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتى قالت إن الحكومة تتوقع نموًا 4.2%، وهو ما يجعل المعلومة التى نقلها كاتب المقال المنشور بالوفد للقارئ أقل من التوقعات المعلنه من الحكومة المصرية. 

بحسب المال

معدل النمو الاقتصادى قبل كورونا.. معلومة غير دقيقة فى مقال رئيس تحرير الجمهورية

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 27 يونيو 2020، مقالًا للكاتب عبد الرازق توفيق تضمن معلومات غير دقيقة حول معدل النمو الاقتصادى قبل كورونا، حيث أشار الكاتب إلى أن معدل النمو الاقتصادى فى مصر قبل كورونا سجل 5.4%، وهذا غير دقيق. 

معدل النمو الاقتصادى قبل كورونا .. معلومة غير دقيقة فى مقال رئيس تحرير الجمهورية

مقال رئيس تحرير الجمهورية

توضح الصورة التالية، أنه بحسب مجلس الوزارء فإن معدل النمو بلغ 5.6% وهو معدل أكبر من ما ذكره الكاتب عبد الرازق توفيق فى مقاله المنشور بالجمهورية، حيث ذكر الكاتب أن مصر حققت 5.4% معدل نمو اقتصادى قبل كورونا. 

معدل النمو قبل كورونا

معدل النمو قبل كورونا

هل حققت مصر معدل نمو أكثر من 6% قبل كورونا؟.. معلومة فالصو فى مقال بالمصرى اليوم

نشرت جريدة المصرى اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة 26 أبريل 2020، مقالًا للكاتب عبد الحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، تضمن معلومة غير دقيقة، حول معدل النمو الاقتصادى المحقق فى مصر قبل تفشى كورونا المستجد فى العالم، حيث أشار الكاتب إلى أن مصر حققت أكثر من 6% نمو وهذا غير صحيح.

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" أول تفاعل لحلا شيحة بعد شائعة ارتباطها بمعز مسعود ... البقاء على الصور المحتشمة فقط | خبر 09/28 10:50 أول تفاعل لحلا شيحة بعد شائعة ارتباطها بمعز مسعود ... البقاء على الصور المحتشمة فقط | خبر "في الفن" 4 أشياء تمنعك من تطعيم الإنفلونزا الموسمية.. تعرف عليها 09/28 10:52 4 أشياء تمنعك من تطعيم الإنفلونزا الموسمية.. تعرف عليها "الوطن" قبل الحادث بأيام.. متابعة للبلوجر مروة حسن: "ربنا يبتليكي بمرض خبيث" 09/28 10:56 قبل الحادث بأيام.. متابعة للبلوجر مروة حسن: "ربنا يبتليكي بمرض خبيث" "هن" مفاجأة في قضية «زنا المحارم»: الخالة وابنها ألقيا المجني عليه من النافذة | المصري اليوم 09/28 11:05 مفاجأة في قضية «زنا المحارم»: الخالة وابنها ألقيا المجني عليه من النافذة | المصري اليوم "المصري اليوم" حمادة صميدة للمتنمرين: ولادي ماتوا سيبوني أفرح بابني اللي فاضل! | خبر 09/28 11:33 حمادة صميدة للمتنمرين: ولادي ماتوا سيبوني أفرح بابني اللي فاضل! | خبر "في الفن" عاجل.. فايلر يجمع متعلقاته من الأهلي تمهيدا للرحيل 09/28 14:41 عاجل.. فايلر يجمع متعلقاته من الأهلي تمهيدا للرحيل "الوطن سبورت" أمن الجيزة: تحريات مكثفة لكشف لغز العثور على جثة سيدة أفريقية 09/28 17:41 أمن الجيزة: تحريات مكثفة لكشف لغز العثور على جثة سيدة أفريقية "بوابة أخبار اليوم" أمير مرتضى: نريد حلا.. كيف نلعب مباراتين في الدوري بدون ساسي وبنشرقي؟ 09/28 17:42 أمير مرتضى: نريد حلا.. كيف نلعب مباراتين في الدوري بدون ساسي وبنشرقي؟ "في الجول" ضياء السيد: الأهلي يفاضل بين 4 مدربين أوروبين.. تعرف على جنسياتهم | المصري اليوم 09/28 17:42 ضياء السيد: الأهلي يفاضل بين 4 مدربين أوروبين.. تعرف على جنسياتهم | المصري اليوم "المصري اليوم"

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل