المحتوى الرئيسى

السعودية: نقف مع لبنان وندعو لتحقيق شفاف بانفجار بيروت

08/09 18:32

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان: "نقف مع لبنان ونؤكد أهمية إجراء تحقيق شفاف ومستقل بانفجار بيروت".

وأضاف الأمير بن فرحان خلال مشاركته في مؤتمر دعم لبنان، اليوم الأحد، "المملكة من أوائل الدول التي قدمت مساعدات عاجلة للبنان".

ودمر انفجار مرفأ بيروت، الثلاثاء الماضي أحياء بأكملها، وقتل 158 شخصا، وأصاب نحو 6 آلاف آخرين، كما تسبب في تشريد قرابة 300 ألف شخص، وهدم مؤسسات تجارية وأطاح بإمدادات الحبوب الأساسية.

ومن المرجح أن تبلغ كلفة عملية إعادة إعمار بيروت مليارات الدولارات، فيما يتوقع اقتصاديون أن تبتلع آثار الانفجار ما يصل إلى 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وشهد الأسبوع الماضي تعاطفا جارفا مع لبنان من شتى أنحاء العالم، وأرسلت دول عدة دعما إنسانيا فوريا شمل إمدادات طبية، على رأسها السعودية والإمارات.

وجمع مؤتمر المانحين لدعم لبنان، الذي انطلق بشكل افتراضي، الأحد، نحو 170 مليون دولار حتى الآن، قبل أن تعلن الولايات المتحدة عن مساهمتها.

وضمت المبالغ التي جمعها المؤتمر، 11.8 مليون دولار من ألمانيا و23.6 مليون دولار من بريطانيا ونحو 74 مليون دولار من المفوضية الأوروبية.

كانت الأمم المتحدة قد قدرت قيمة الحاجات الصحية التي ينبغي توفيرها للبنان بشكل فوري بنحو 85 مليون دولار.

ويتم تنظيم المؤتمر بمبادرة من فرنسا والأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال كلمته بالمؤتمر على ضرورة التحرك بسرعة وفعالية "لأن مستقبل لبنان على المحك".

وقال ماكرون إن بلاده تعمل ما في وسعها "لتجنب الفوضى في لبنان، لأنها لا تخدم الوضع".

بدوره قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إنه التزم أمام اللبنانيين بتحقيق العدالة، وأكد "أن لا أحد فوق سقف القانون، وأن كل من يثبت التحقيق تورطه في انفجار مرفأ بيروت سوف يحاسب وفق القوانين اللبنانية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل