المحتوى الرئيسى

تبعات انهيار الليرة.. أردوغان ينتقم من شعبه برفع أسعار الديزل - فالصو

08/09 16:11

معاناة كبيرة يعيشها الشعب التركى بسبب القرارات الانتقامية لنظام الرئيس رجب طيب أردوغان، فى ظل سياسات فاشلة قادت العملة المحلية لانهيار تاريخي.

ومع فشل الحكومة التركية فى الحفاظ على قيمة العملة المحلية، يكون الشعب التركى هو الضحية بتحميله زيادة جديدة فى أسعار الوقود.

قررت السلطات التركية، رفع أسعار الديزل بمقدار 16 قرشا، لتكون هذه الزيادة الثانية من نوعها خلال نحو شهر، جاء ذلك حسب بيان صادر، الجمعة، عن نقابة ملاك محطات التزود بالطاقة والمواد البترولية والغاز فى تركيا (EPGİS).

وذكر البيان أن هذه الزيادة ستدخل حيز التنفيذ مع الساعات الأولى من فجر السبت، 8 أغسطس الجاري، تأتى الزيادة الأخيرة فى أسعار الديزل، بالتزامن مع تسجيل الليرة التركية هبوطا قياسيا جديدا، ووصل سعر الدولار الجمعة إلى 7.30 ليرة تركية، بينما تراوح سعر اليورو بين 8.63 - 8.64 ليرة.

وفى 7 يوليو الماضى كانت السلطات التركية قد رفعت أسعار الديزل بمقدار 11 قرشا، للمرة الثانية حينها خلال 4 أيام فقط.

وكانت السلطات التركية رفعت أسعار البنزين بمقدار 11 قرشا، والديزل بمقدار 10 قروش، وأسعار غاز السيارات 32 قرشا، فى 2 يوليو ، وكانت هذه الزيادة حينها الثانية من نوعها خلال أقل من 10 أيام.

وفى 23 يونيو الماضي، رفعت السلطات التركية أسعار البنزين بمقدار 24 قرشا، وأسعار الديزل بمقدار 23 قرشا.

وفى التاسع من الشهر نفسه، رفعت أسعار البنزين 37 قرشا، والديزل 32 قرشا، وذلك بعد زيادة فى 3 يونيو، على أسعار الغاز المسال للسيارات بمقدار 19 قرشا للمتر المكعب الواحد.

وفى 19 مايو الماضي، رفعت تركيا أسعار البنزين بمقدار 13 قرشا للتر الواحد، وأسعار الديزل بمقدار 8 قروش.

وفى 16 مايو، كانت تركيا قد رفعت أسعار البنزين بمقدار 9 قروش للتر الواحد، فيما رفعت أسعار الديزل بمقدار 11 قرشا؛ وكانت هذه الزيادة الخامسة من نوعها خلال أسبوع واحد، بعد زيادة مماثلة فى 9 من الشهر نفسه بمقدار 15 قرشا للتر البنزين، و13 قرشا للديزل.

وسبق أن شهدت أسعار البنزين فى 30 أبريل الماضى زيادة بمقدار 16 قرشًا، وبمقدار 7 قروش فى 4 مايو ، وبمقدار 5 قروش فى 5 من الشهر نفسه. أما بالنسبة للديزل فقد سبق وأن زادت بمقدار 16 قرشًا يوم 4 مايو ، وأخرى بنحو 5 قروش يوم 5 من الشهر نفسه.

ويتم تحديد أسعار الوقود فى تركيا بناء على متغيرات سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية الليرة، ووفق متوسط أسعار المنتجات المصنعة فى أسواق منطقة البحر الأبيض المتوسط التى تعتبر تركيا جزءًا منها.

وتأتى هذه الزيادة الأخيرة فى وقت يعانى فيه الأتراك من وطأة التداعيات الاقتصادية لتفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل