المحتوى الرئيسى

"مكافحة كورونا": زيادة الإصابات الطفيفة جرس إنذار وأطباء يفسرون السبب

08/09 17:06

في الأسبوع الأخير من يونيو الماضي، أعلنت إدارة مستشفى النجيلة بمطروح، انتصارها على فيروس كورونا، وإنهاء العمل بها كمستشفى عزل وعودته لاستقبال الحالات المرضية والعمل بكامل طاقته لخدمة المرضى، نقلا عن الدكتور محمد علي، مدير مستشفى النجيلة، على أن يتم توفير كل التخصصات بالمستشفى، لاستكمال النجاحات التي تميزت به في إجراء الجراحات الكبرى والنادرة قبل تحويله لمستشفى عزل.

"النجيلة" أول مستشفى حجر صحي في مصر، نجحت في القيام بدورها، واستقبال أول حالات عائدة من المصريين من مدينة ووهان الصينية، وجميع العاملين بها من أطقم طبية وتمريض من أصحاب الخبرة والكفاءة العالية في التعامل مع مصابي فيروس كورونا، عادت مرة أخرى كمستشفى للعزل واستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا على مستوى محافظة مطروح في ظل خبرتها في التعامل مع الفيروس، وذلك بعد أن ألغت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة، العمل بها كمستشفى مركزي.

وقال الدكتور محمد علي، وكيل مديرية الصحة بمطروح، إنه يوجد نحو 30 حالة مصابين بفيروس كورونا المستجد على مستوى المحافظة، وبدأت مستشفى النجيلة في استقبال حالات أمس السبت، مشيرًا إلى أن أقسام العزل ألغيت في جميع المستشفيات بنطاق مراكز ومدن مطروح، ومنها مستشفى سيوة المركزي، ومستشفى الضبعة المركزي، ومستشفى الحمام المركزي، ومستشفى مطروح العام.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن الزيادة في أعداد مصابي فيروس كورونا بالأمس كانت طفيفة، ولكن أي زيادة إذا لم يتم الحذر منها ستؤدي لزيادة كبيرة.

واعتبر حسني أن الزيادة الطفيفة بمثابة جرس إنذار للمصريين للالتزام بالإجراءات الاحترازية.

الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق، أوصى بضرورة استمرار الجميع الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي بينهم، حتى في ظل انخفاض أعداد الإصابات مقارنة بالأشهر الماضية، وذلك لكون الإصابة بفيروس كورونا لا تعطي مناعة للشخص ويمكن الإصابة به مجددا.

وأضاف شاهين في تصريحات لـ"الوطن" أن انخفاض أعداد الاصابات وعودة الحياة تدريجيا إلى طبعتها تسبب في تساهل نسبة كبيرة من الناس في التعامل مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس وهذا خطأ في الوقت الحالي بخاصة وأن الإصابات في دول العالم لاتزال عالية وبشكل ملحوظ ولم ينته كورونا حتى الآن.

وتحتوي مستشفيات العزل على أعداد كبيرة من أجهزة التنفس الصناعي والأدوية الخاصة بالبروتوكول العلاجي المقرر من وزارة الصحة لعلاج الفيروس، بحسب قول شاهين.

وعن تحويل أي مستشفى إلى عزل لاستقبال حالات كورونا، أوضح الدكتور محمود الأنصاري استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، أنه يتم من خلال استقبالها حالات مصابة بفيروس كورونا فقط دون غيرها من التخصصات الطبية الأخرى لتصبح مكانا مخصصا لمرضى كورونا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل