المحتوى الرئيسى

الحكومة الأفغانية تقترب من الدخول في محادثات مع حركة طالبان بعد توصية بالإفراج عن المئات من مسلحيها

08/09 13:53

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، أنه سيصدر مرسوما بالإفراج عن 400 من مسلحي حركة طالبان اليوم الأحد، وذلك بعدما أيد اجتماع موسع يضم قادة قبليين ووجهاء سياسيين الخطوة للتمهيد لبدء محادثات سلام مع حركة طالبان.

وقال غني في ختام فعاليات اجتماع مجلس الـ"لويا جيرجا"، الذي شارك فيه ممثلون عن جميع فئات المجتمع لتقرير مصير السجناء الذين طالبت طالبان بإطلاق سراحهم: "اليوم، سأوقع المرسوم الذي لم أكن لأوقع عليه في حياتي لأنه فوق سلطتي".

ومن شأن هذا القرار أن يزيل آخر عقبة أمام إجراء محادثات بين الحكومة الأفغانية ومسلحي طالبان.

وصوت نحو 3400 مشارك في الاجتماع بالموافقة على ما إذا كان يتعين إطلاق سراح السجناء- وجميعهم مدانون بجرائم كبرى.

وقال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، الذي شارك في الاجتماع، إنه على حد علمه، سيبدأ فريق التفاوض الحكومي بقيادة رئيس جهاز المخابرات الأفغاني السابق معصوم ستانكزاي التفاوض مع طالبان، بعد أن تفرج الحكومة عن الـ400 سجين، في غضون يومين أو ثلاثة أيام في العاصمة القطرية الدوحة.

ولم تعلق حركة طالبان بعد على نتائج الاجتماع.

وكان غني دعا لاجتماع اللويا جيرجا بعد وقف مؤقت لإطلاق النار خلال عطلة عيد الأضحى بين الحكومة ومسلحي طالبان.

وقال غني، الذي أطلق بالفعل سراح الآلاف من سجناء طالبان، إنه بناء على دستور البلاد فإنه ليس لديه السلطة لإطلاق سراح الـ400 سجين المتبقين بسبب خطورة الجرائم المنسوبة إليهم.

وكانت حركة طالبان وقعت اتفاقا مع الولايات المتحدة في فبراير في الدوحة، وتعهدت بوقف أنشطتها المسلحة والدخول في محادثات مع الحكومة، مقابل مغادرة جميع القوات الدولية لأفغانستان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل