المحتوى الرئيسى

مؤشرات تنسيق الجامعات الحكومية 2020

08/09 12:26

كشفت الإحصائيات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن نتيجة شهادة الثانوية العامة، للعام الدراسي 2020/2021، ارتفاع نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2020 العام الحالي عن الأعوام الثلاثة الماضية بنسبة نجاح 81%، مما يؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى للتنسيق عن العام الماضي.

مؤشرات تنسيق الجامعات الحكومية 2020

وأوضحت الإحصائيات أن الطلاب الحاصلين على 95% إلى 100% ما يقرب من 18.01% وأن الطلاب الحاصلين على 90% إلى 95% بنسبة 18.26% أما الطلاب الحاصلين على مجموع من 85% إلي 90%بنسبة 16.42%.

ووفقاً لهذة الإحصائية التي أعلنتها الوزراة، فمن المتوقع أن يكون هناك ارتفاع في الحدود الدنيا بتنسيق العام الجامعي الجديد 2020/2021، خاصة لكليات القطاع الطبي، ومنها كلية الطب البشري التي من المتوقع أن تزيد عن 98.5% للعام الماضي، مع ارتفاع الحدود الدنيا لكليات الصيدلة أكثر من 97.8%، وكلية طب الأسنان أكثر من 98.29%، وكذلك الكليات الأدبية كـ"الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الألسن".

وكان الحد الأدنى للمرحلة الأولي للتنسيق العام الماضي 2019/2020 للشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07%، والشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر.

وفقا لتحليل الإحصائية الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فمن المتوقع أن تتراوح الحدود الدنيا لكلية الطب 98.8%، والقبول بكلية الصيدلة 98%، والقبول بكلية طب الأسنان 98.5%.

أما بالنسبة لشعبة العلمي رياضة، فمن المتوقع ارتفاع الحد الأدنى للقبول بها، ليصل القبول عند كلية الهندسة عند 96.5% بارتفاع أكثر عن تنسيق العام الماضي، والذي شهد تواجد لكليات الهندسة ضمن الأماكن الخالية للمرحلة الثانية.

وعن الشعبة الأدبية، وفقًا لشرائح المجموع، التي تم الإعلان عنها فمن المنتظر أن تشهد ارتفاعًا ليتوقف القبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية 98.3%، والقبول بكلية الإعلام 96.5%.

ومن المنتظر أن تشهد الساعات المقبلة، اجتماعا للجنة العليا للتنسيق، لحسم خريطة القبول بمراحل التنسيق، والحد الأدنى للمرحلة الأولى للقبول بالشعب الثلاثة "العلمي علوم - علمي رياضة - الأدبي"، بعد أن تم تشكليها، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات.

ماراثون التنسيق 2020

ومن المقرر أن ينطلق ماراثون التنسيق للعام الجامعي الجديد يوم 8 أغسطس المقبل من خلال اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وتستمر حتى 20 أغسطس، ثم تبدأ المراحل الثلاثة لتسجيل رغبات القبول بالكليات، بعد الانتهاء من اختبارات القدرات، وتستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام بحد أدنى، ثم يعلن عنه من قبل اللجنة العليا للتنسيق للشعب الـ3 “علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي”.

وبشأن كليات اختبارات القدرات فهي: ( التربية الرياضية “بنين – بنات” – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الإعلام – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية)، وتجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، وفقا للقواعد والأماكن والمواعيد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، ويحق لطلاب الثانوية العامة “دور ثان” التقدم لإجراء الاختبارات، مع استمرار نظام إلغاء اختبار قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى.

تابع أيضاً:

«حجازي»: لا تغيير في منظومة امتحانات الدور الثاني بالثانوية العامة

التعليم العالي: 70 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات

مصدر بـ«التعليم» يكشف حالات حصول الطالب على درجات بتظلمات الثانوية

اطلع على الإجابة النموذجية لامتحان اللغة العربية قبل التقديم في تظلمات الثانوية العامة

أما بشأن اختبار القدرات لكليات الإعلام يطبق تنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية – الأجنبية)، والالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة – جنوب الوادى – بنى سويف – السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل