المحتوى الرئيسى

الإسكان المصرية تعلن شروط وموعد فتح الحجز لوحدات متوسطي الدخل في 4 محافظات

08/09 14:32

القاهرة - مباشر: أعلن عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، عن فتح باب الحجز لوحدات سكنية لمتوسطي الدخل، تطرحها الوزارة ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأشار الوزير المصري، في بيان اليوم الأحد، أنه سيتم طرحها في مناطق مدينة بدر بمحافظة القاهرة، والغردقة وبورفؤاد، ومدينتي شطا والزرقا بمحافظة دمياط.

وأوضح أنه يتم سداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية ومصروفات التسجيل، وتسجل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط، على الموقع الإلكتروني للصندوق (www.shmff.gov.eg)، خلال الفترة من 23 أغسطس حتى 22 سبتمبر المقبل.

وأوضح عاصم الجزار، أن مساحات الوحدات المطروحة تتراوح بين 103 و120 م2 (3 غرف وصالة – كاملة التشطيب)، وبأسعار تبدأ من 480 ألف جنيه، ويتم تسليمها خلال 36 شهراً.

ولفت إلى أن مقدم جدية الحجز يبلغ 50 ألف جنيه، بخلاف مبلغ 200 جنيه مصروفات تسجيل (لا تُرد ولا تُسترد)، ويتم سداد 12 دفعة ربع سنوية بواقع نسبة 2.5% من ثمن الوحدة السكنية لكل دفعة، والتي تبدأ بعد 3 أشهر من غلق الإعلان، ويتم سداد باقي ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري، لمدة تصل إلى 20 عاماً بسعر عائد 8% سنوياً متناقصة، وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: يتم شراء كراسة الشروط بداية من تاريخ 16 أغسطس وحتى نهاية الإعلان، وذلك من خلال مكاتب البريد المميكنة بمحافظات (القاهرة – الجيزة – البحر الأحمر – بورسعيد – ودمياط).

وأوضحت أنه لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، وألا يكونوا قد استفادوا من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما.

وذكرت أن المتقدم يقر بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسؤولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه.

وقالت: "ولا يستفيد المتقدم لحجز الوحدات المطروحة بالإعلان بأي دعم نقدي، ولكن يحصل على تمويل عقاري مدعم بفائدة 8% (متناقصة) وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل بقرار مجلس إدارته بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتها.

وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط، ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص - في أي وقت - تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة، وفي حالة مخالفة ذلك يتم فسخ العقد، وإلغاء التخصيص، واسترداد الوحدة، واتخاذ جميع الإجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن دون تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي، أو دون اعتراض الراسي عليه الوحدة حالياً أو مستقبلاً.

ولفتت إلى إنه تم تحديد أسعار بيع الوحدات السكنية موضوع هذا الإعلان لغرض السكن فقط، ويلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات المشروع باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو دائم، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات إلا بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق، والوحدات السكنية محل الإعلان ليس لها حصة في أرض المشروع، والتخصيص شخصي.

وشددت على أنه لا يجوز للعميل استبدال أو تغيير الوحدة السكنية مع عميل آخر، ويُعد سداد العميل لمقدم جدية الحجز والتقدم لحجز الوحدة السكنية بمثابة إقرار منه بأنه قد اطلع على جميع الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات المبينة تفصيليا بكراسة الشروط ووافق عليها موافقة نهائية غير قابلة للإلغاء ولا يحق له الرجوع في أي منهما، كما يعتبر قرينة قاطعة بالقيام بالمعاينة النافية للجهالة والعلم التام لمواقع الوحدات محل الطرح.

وأضافت مي عبدالحميد، أنه يشترط أن يكون المتقدم للحجز شخصا طبيعيا مصري الجنسية، وألا تقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وأن تكون له أهلية التصرف والتعاقد، ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري من خلال مبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل الصادرة.

وأوضحت أنه من ضمن الشروط أن يكون المتقدم من متوسطي الدخل بحيث لا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله على 600 ألف جنيه سنوياً للأسرة (بما يعادل 50 ألف جنيه شهرياً)، وعن 480 ألف جنيه سنوية للأعزب (بما يعادل 40 ألف جنيه شهريا).

وأوضحت أنه في حالة ثبوت عدم ارفاق مستندات الدخل للمتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية يتم رفض الطلب، ويجب تضمين مستندات الدخل وأن الدخل المذكور هو صافي الدخل.

وتابعت:" ويجب شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة الحجز، وسداد مصروفات التسجيل ومقدم جدية الحجز بخلاف مصاريف البريد المقررة، والالتزام بتقديم جميع المستندات المطلوبة من المتقدم عند الحجز والتعاقد، ولن يلتفت إلى أي مستندات ترد غير مستوفاة أو غير واضحة أو غير كاملة أو عن غير طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالصندوق أو بعد موعد التقديم، وفي حالة عدم وجود أي من المستندات المطلوبة يتم رفض الطلب".

وشددت على ضرورة الالتزام بتحديد رغبة واحدة فقط للمدينة / الوحدة السكنية المراد الحجز بها باستمارة حجز الوحدة السكنية، وفي حالة وجود أكثر من رغبة بالاستمارة يتم رفض الطلب، والتأكد من دقة البيانات المحررة باستمارة حجز الوحدة السكنية والبيانات المسجلة بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية على الموقع الإلكتروني.

الكهرباء المصرية تضخ 470 مليون جنيه استثمارات لرفع كفاءة الشبكات بالقليوبية

عمران: تأسيس 8 شركات جديدة في نشاط سوق رأس المال خلال 7 أشهر

4.8 مليار يورو حجم محفظة التعاون بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل