المحتوى الرئيسى

احذر يا يوفنتوس.. تجربة جيل بيرلو الأولى "فاشلة"

08/09 14:10

بمظهر سينمائي يشبه الممثلين في هوليود، سيقف أندريا بيرلو، صاحب الشعر الناعم الطويل, والضربات الثابتة التي لا تخطئ المرمى, على الخط لإعطاء التعليمات للبرتغالي كريستيانو رونالدو، وهو لا يمتلك أي خبرة في مجال التدريب، بعدما تولى قيادة الأمور الفنية في يوفنتوس الإيطالي، خلفا للمقال ماوريسيو ساري.

سيكون على الإيطالي بيرلو التعامل بشكل خاص جدا، مع رفيق رحلته جيجي بوفون، الأكبر منه سنا، في الموسم القادم، والتحضير للميركاتو الصيفي الأصعب منذ سنوات، بسبب عدم حاجة الفريق لعدد كبير من اللاعبين الحاليين.

مهمة صعبة للغاية، أن تقوم بتدريب يوفنتوس وأنت مدرب كبير صاحب خبرات، فما الحال بالنسبة لشخص حديث الولادة في عالم المدربين، حيث لم يسبق لبيرلو العمل مديرا فنيا منذ اعتزاله كرة القدم، قبل أقل من 3 سنوات.

السوابق تقول إن جيل بيرلو، الذي لعب معه في الأندية أو المنتخب الإيطالي، لم تكن مهمته الأولى في التدريب كبيرة، أو حققت نجاحا ملموسا تحدثت عنه الصحف ووسائل الإعلام، ما يضع صاحب الـ41 عاما بين خيارين: إما أن يكون الاستثناء الأول، أو يسير على خطى رفاق الدرب، خصوصا وأنه سيكون مطالبا منذ اليوم الأول، بتحقيق الألقاب مع يوفنتوس، لا سيما دوري أبطال أوروبا، الغائب عن خزائن الفريق منذ 24 عاما.

في موسم 2014 -2015، كانت المهمة التدريبية الأولى للنجم الكبير فيليبو إنزاجي في الدوري الإيطالي، بقيادة فريقه السابق ميلان، بعد موسم تولى فيه قيادة فريق الشباب.

إنزاجي الذي زامل بيرلو ضمن قائمة منتخب إيطاليا التي فازت بكأس العالم 2006، أنهى موسمه مع ميلان في المركز العاشر، ما دفع الإدارة إلى إقالته بعد فشله في التأهل للمشاركة أوروبيا.

زميل آخر لبيرلو في ميلان ومنتخب إيطاليا لم تكن تجربته التدريبية الأولى في الدوري الإيطالي ناجحة، إنه جينارو إيفان جاتوزو، المدير الفني الحالي لنابولي.

جاتوزو سار على نهج إنزاجي، وقاد ميلان بعدما درب فريق الشباب، واستمر مع الفريق من 2017  حتى 2019، وفشل في التأهل لدوري الأبطال مرتين، ولم يحقق معه أي لقب.

منذ اعتزال فابيو كانافارو، قائد منتخب إيطاليا الذي رفع كأس العالم في 2006، قبل 7 سنوات، لم يخض أي تجربة تدريبية مع كبار الدوري الإيطالي.

زميل بيرلو السابق، بدأ مسيرته التدريبية كمساعد مدرب لفريق شباب الأهلي دبي الإماراتي، بعدما خاض مع الفريق موسما واحدا كلاعب بين صفوفه.

وخاض كانافارو تجربة الرجل الأول مع فريق جوانجو إفرجراند الصيني في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 حتى يناير/كانون الثاني 2015، قبل أن يرحل لتدريب النصر السعودي، وتتم إقالته في نفس الموسم لسوء النتائج.

أما المدافع الشهير أليساندرو نيستا زميل بيرلو في ميلان ومنتخب إيطاليا، فلم يحقق نجاحا كبيرا حتى الآن في التدريب بإيطاليا بعدما حقق لقب دوري أمريكا الشمالية مع فريق ميامي، وخاض تجربتين في دوري الدرجة الثانية بإيطاليا الأولى مع فريق بيروجيا والثانية مع فروزينوني كاليتشو والمستمرة حتى الآن، ولم يصعد مع أي من الفريقين للكالتشيو.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل