المحتوى الرئيسى

أعراض فيروس "SFTS" وطرق الوقاية منه بعد ظهوره في الصين

08/08 21:10

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية يوم الأربعاء الماضي، أن مرضًا معديًا جديدًا، ناجم عن فيروس تنقله حشرة "القرادة"، أودى بحياة سبعة أشخاص وأصاب 60 آخرين في الصين، محذرة من إمكانية انتقاله من إنسان لآخر.

البداية كانت عندما ظهرت على امرأة من نانجينغ عاصمة جيانغسو، والتي عانت من الفيروس الجديد المعروف باسم "SFTS"، وينتمي لعائلة بونيا، أعراض مثل الحمى والسعال.

ووجد الأطباء انخفاضًا في عدد كرات الدم البيضاء، وصفائح الدم داخل جسدها، وبعد شهر من العلاج، خرجت من المستشفى، وفي وقت لاحق، توفى سبعة أشخاص على الأقل في أنهوي، ومقاطعة تشجيانغ بشرق الصين بسبب الفيروس الجديد.

وعزلت الصين في 2011، العامل الممرض للفيروس وينتمي إلى فئة فيروس بونيا، ويعتقد علماء الفيروسات أن العدوى ربما انتقلت إلى البشر عن طريق "القراد"، وأن الفيروس يمكن أن ينتقل بين البشر ويسبب حمى نزفية فيروسية، وفقا لموقع "Zee Business".

وقال شنغ جيفانغ، وهو طبيب من أول مستشفى تابع لجامعة تشجيانغ، إنه لا يمكن استبعاد احتمال انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، حيث يمكن للمرضى نقل الفيروس للآخرين عن طريق الدم أو الأغشية المخاطية، كما حذر من أن لدغة القراد هي الطريق الرئيسي لانتقال المرض.

أوضح الدكتور أحمد شاهين أستاذ الفيروسات بكلية الطب بجامعة الزقازيق، أن فيروس "بونيا" ليس جديدا، وإنما هو فيروس قديم، لكن حدثت طفرة بداخله ما تسبب في نشاطه مرة أخرى إلا أنه لم يرتقي ليصبح وباء.

وسبب ظهرو الفيروس، هو تعدي الإنسان على البيئة نفسها مثل قطع الغابات والصيد الجائر للحيوانات البرية، ويكون متواجدا بشكل عام في دول شرق آسيا، ولا يوجد خطورة لانتشاره في مصر، وينتقل عبر القراد.

أوضحت الدكتورة أماني مختار، أستاذة الطب الوقائي في حديثها لـ"الوطن"، أن فيروس "Dabie bandavirus" والمعروف باسم "SFTS" أو الحمى النزفية، أن ينتقل بشكل رئيسي عبر حشرة القراد ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال مع دم أو مخاط شخص مصاب.

فشل في العديد من الأعضاء

انخفاض عدد الصفائح الدموية مع نقص عدد خلايا الدم البيضاء

وأكدت "أماني"، أن هذا الفيروس ليس حديثا وتعد لدغة القراد هي الطريق الرئيسي لانتقال المرض، وطالما حافظنا على القضاء على مثل هذه الحشرات الطفيلية، فلا داعي للذعر من مثل هذه العدوى الفيروسية.

حقق مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا كبيرا وضجة بسبب قطعة من اللحم تتحرك على لوح التقطيع.

من جديد، تصدر مطرب المهرجانات حمو بيكا تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ليلة أمس

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا زعموا أنها لتحليق بعض الأشخاص عاليا في سماء لبنان، نتيجة لقوة الانفجار المدوي الذي حدث في ميناء بيروت.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل