المحتوى الرئيسى

خبراء يكشفون سبب إصابة البعض بأمراض عصبية بعد تعافيهم من كورونا

08/08 20:48

لماذا يعاني البعض أمراض الجهاز العصبي بعد شفائهم من كورونا

كشفت دراسة أجريت حديثا أن 55% من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لايزالون يعانون من بعض أمراض الجهاز العصبي حتى بعد مضي ثلاثة أشهر من التشخيص المبدئي بالمرض، فيما يعزز اعتقاد الباحثين بأن الفيروس التاجي قد يترك أثرا سلبيا طويل الأمد على خلايا الدماغ.

وبحسب الدراسة - التي أجرتها مجلة "ذا لانسيت" الطبية ونشرها موقع "ماركت ووتش" الاقتصادي - فإن العديد من مرضى كورونا لايزالون يشكون من بعض أمراض الجهاز العصبي رغم انقضاء فترة طويلة من تاريخ الإصابة، مثل انعدام التركيز والارتباك والصداع والإرهاق الشديد، بالإضافة إلى تقلبات عنيفة في الحالة النفسية يصاحبها أرق وفقدان لحاستي التذوق والشم.

وأوضح الدكتور مصطفى الفولي أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن فيروس كورونا المستجد تسبب مضاعفاته التهاب في الأعصاب الطرفية، وفقد حاسة الشم، جلطات في المخ، نزيف بالمخ، التهاب في أغشية المخ "الالتهاب السحائي"، التهاب في خلايا المخ، ومن الممكن أن يسبب فيروس كورونا للمتعافين اعتلال المخ "Encephalopathy"، أي عدم انتظام التصرفات واضطراب الذاكرة والخرف والزهايمر.

وليس كل المرضى يعانون من تلف المخ أو التهاب المخ، وليس شرطا أن تتواجد كل الأعراض في مريض واحد، وفقا لـ"الفولي" في حديثه لـ"الوطن".

وذكر أخصائي المخ والأعصاب أن مريض كورونا قد يعاني من التهاب المخ وقد يمر من الفيروس بسلام، وهناك حالات سجلت بالفعل لمرضى يعانون من التهابات بالمخ نتيجة لفيروس كورونا، "ممكن مريض يتصاب بالتهاب الدماغ أثناء ظهور أعراض كورونا وممكن مريض يخف وتبدأ أعراض التهاب الدماغ تظهر عليه وتأثر على حركته وعلى الذاكرة وتسبب حمى شديدة ورقبته حركتها محدودة".

والمرضى المصابون بالتهاب الدماغ يكون إما في الخلايا أو في جدار المخ ولابد أن يكون المرضى داخل المستشفى لأن إصابة كتلك تعني أن المريض حالته خطيرة ويجب تلقي العلاج بالمستشفى، ويمكن علاج أعراض المرض أو علاج التهاب الخلايا ذاته وفقا لما يراه الطبيب.

ويكون مرضى "Encephalopathy" ذو صحة جيدة وتعافوا من كورونا أو بدأت أعراضهم في الاختفاء "مضاعفات ما بعد المرض الأساسي"، وتكون حالات قليلة وليست كثيرة، ولكن جرى تسجيلها من مضاعفات فيروس كورونا.

وقال الدكتور شريف حتة أستاذ الفيروسات والطب الوقائي، في حديثه لـ"الوطن"، إن فيروس كورونا ليس له تأثير ثابت على جسم الإنسان، وإنما تختلف أعراضه من شخص لآخر وفقا لاستجابة الجهاز المناعي وكفاءة عمل الرئتين والعوامل الوراثية والتاريخ المرضي، إلا أن الفيروس يختص بالأساس بمهاجمة الرئة والجهاز التنفسي.

وأكد أستاذ الطب الوقائي والفيروسات، أن المرضى كبار السن ومن يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب وأصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا، ومن أخطر المضاعفات تكون الجلطات سواء في الرئة أو المخ أو الشريان الرئوي، ما يسبب توقف عضلة القلب أو حدوث السكتات الدماغية.

وشرح "حتة" أن (كوفيد 19) يسبب أعراضا حادة للمرضى، وفي بعض الأحيان بمجرد إصابة الرئة وحدوث أعراض شديدة في أماكن أخرى، فذلك يعني أن الفيروس أصبح موجودا في الدم ويؤثر في باقي أعضاء الجسم ما يضعف من احتمالية بقاء المريض على قيد الحياة ونجاته.

حقق مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا كبيرا وضجة بسبب قطعة من اللحم تتحرك على لوح التقطيع.

من جديد، تصدر مطرب المهرجانات حمو بيكا تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ليلة أمس

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا زعموا أنها لتحليق بعض الأشخاص عاليا في سماء لبنان، نتيجة لقوة الانفجار المدوي الذي حدث في ميناء بيروت.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل