المحتوى الرئيسى

المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات: طورنا 296 منطقة من بين 357 منطقة عشوائية خطرة تقطنها 240 ألف أسرة

08/08 20:45

خالد صديق: نأمل إعلان مصر خالية من العشوائيات الخطرة بنهاية العام العام الحالى... ونسعى للانتهاء من مشروع تطوير مثلث ماسبيرو خلال 2021

تحريات ولجان مراقبة لتحديد مستحقى التعويضات فى مناطق التطوير.. ولا نسمح لأحد بأن يضحك علينا

44 مليار جنيه تكلفة تطوير الأسواق العشوائية.. ورسوم بسيطة على المنتفعين للصيانة الدورية

أعلن المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية خالد صديق، البدء فى تنفيذ خطة لتطوير المناطق غير المخططة، المحرومة من خدمات المياه والصرف الصحى والكهرباء، بامتداد 160 ألف فدان، بتكلفة 318 مليار جنيه، على مدى 10 سنوات.

وقال صديق، فى حوار لـ«الشروق»، إن الصندوق انتهى من تطوير 296 منطقة عشوائية غير آمنة من بين 357 منطقة، ويجرى تطوير 61 منطقة أخرى أملا فى الوصول إلى مصر خالية من العشوائيات الخطرة بنهاية العام.. وإلى نص الحوار:

< ما هى آخر أعمال تطوير منطقة مثلث ماسبيرو؟

ــ أعمال التطوير الجارية فى مثلث ماسبيرو تشمل مساحة 40 فدانا، بعد استثناء الفندق ومبنى الإذاعة والتليفزيون والقنصلية الإيطالية ووزارة الخارجية ومسجد أبو العلا، حيث تم تخصيص 6.2 فدان مخصصة لإقامة 3 عقارات لتسكين الأهالى الذين اختاروا العودة إلى المنطقة بعد التطوير، وهو الجزء المسئول عنه الصندوق، وقد أنهينا 40% من الأعمال المقررة.

< ومتى يتم الانتهاء من المشروع؟

ــ ضغطنا البرنامج الزمنى لتنفيذ المشروع؛ أملا فى الانتهاء بنهاية عام 2021، ونعمل حاليا على مدى 24 ساعة، لكن لطبيعة المنطقة وقربها من نهر النيل اضطررنا لعمل خوازيق تحت الأرض بطول 30 مترا، وهو ما استغرق 6 أشهر، كما أن عمل الشركات فى وسط العاصمة مختلف عن الأماكن المفتوحة، من حيث حركة سير المعدات والعربات وأحجامها، وتوقيت السير المسموح به، كما تأثر المشروع بتداعيات فيروس كورونا لبعض الوقت.

< ماذا عن مشروع تطوير منطقة عين الصيرة؟

ــ ما يخصنا فى المشروع 3 مناطق، أولها منطقة عين الحياة، وانتهينا من تسكين جميع قاطنيها ــ البالغ عددهم 90 أسرة ــ فى حى الأسمرات، والمنطقة الثانية، هى سور مجرى العيون، التى تمتد على مساحة 95 فدانا.

وكان من المقرر فى البداية العمل فى الجزء الخاص بمنطقة أكشاك أبو السعود فقط، وتضم 470 أسرة، قبل أن نتلقى تعليمات بتطوير منطقة سور مجرى العيون بالكامل، وحصرنا نحو 2000 أسرة بالمنطقة، يعمل أغلبها فى صناعات الجلود والدباغة والغراء، وخيرناهم بين الحصول على تعويض مادى أو الانتقال إلى مساكن بديلة، واختار البعض الانتقال إلى حى الأسمرات، وانتهينا بالفعل من تسكينهم.

وكانت رغبة باقى السكان الانتقال إلى أماكن قريبة من مواقع عملهم الجديدة بعد نقل صناعة الجلود من المنطقة إلى الروبيكى؛ فاشترينا 1008 وحدات وانتقلوا إليها بالفعل، ونبنى حاليا مصانع جديدة فى الروبيكى لصناعة الغراء.

وفيما يخص المحال والورش التجارية اختار حائزوها التعويض المادى، ولم نقف عند هذا الحد بل عوضنا نحو 450 عامل حنطور وكارو كانوا يعملون على نقل البضاعة داخل المنطقة؛ والمهم لدينا أن تكون كشوفات الحصر مضبوطة وأن يكون الشخص مستحقا وليس ممن يأتون بذويهم أو ممن يسجلون لأولادهم عقود إيجار غرفة وغيرها من الأمور التى نقابلها.

وانتهينا بالفعل من إخلاء المنطقة، واستلمتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبدأت شركات المقاولات عمل جسات التربة لتنفيذ مشروع سياحى فندقى استثمارى أثرى ثقافى، وجرى بالفعل الانتهاء من التصميم المبدئى للمشروع والتصور المبدئى للتنفيذ.

أما المشروع الثالث والأخير هو منطقة الخيالة، وهو مشروع بناء مساكن بديلة على مساحة 40 فدانا، كانت معسكرا للأمن المركزى، ونبنى عليها 2520 وحدة شاملة الخدمات كافة، والعمارات هناك أرضى و11 دورا، وأنجزنا 90% من الأعمال، المقرر أن تنتهى أواخر سبتمبر المقبل.

ومن المقرر أن ينتقل إليها جزء من أهالى منطقة بطن البقرة وشارع المحجر فى محافظة القاهرة، إلى جانب جزء من سكان منطقة عزبة أبو قرن، البالغ عددهم 4 آلاف أسرة، على أن ينتقل باقى السكان إلى مشروعات «المحروسة» و«معا» و«أرض الإنتاج الحربى»، طبقا لخطة تسكين موضوعة.

< وكيف يتعامل الصندوق مع محاولات التحايل؟

ــ لا نسمح لأحد أن يضحك علينا، فهناك لجان مسئولة عن مراقبة هذه الأمور، ومهمتها الأولى التحقق من استحقاق كل شخص ومطابقة الحالة بكشوفات حصر السكان فى السنوات السابقة، وقد يسقط شخص مستحق من عمليات الحصر وله حق فعلا، وهنا يأتى دور لجان التظلمات التى تفحص أوراقه ويتم عمل تحريات للتحقق من الأوراق الثبوية، ومنها جهة إصدار بطاقته الشخصية وتاريخ صدورها وشهادات ميلاد أبنائه وأماكن مدارسهم، مع المتابعة الدقيقة لكل حالة.

< وما موقف المناطق العشوائية غير الآمنة؟

مجموع المناطق العشوائية غير الآمنة وفق آخر حصر بلغ 357 منطقة، بإجمالى 240 ألف أسرة، وانتهينا بالفعل من تطوير 296 منطقة، بإجمالى 175 ألف وحدة، ويجرى العمل فى 61 منطقة، بإجمالى 65 ألف وحدة.

< متى تنتهى العشوائيات غير الآمنة؟ ولماذا تأجل الموعد الذى كان مقررا فى 2019؟

ــ نعمل على الانتهاء منها فى العام الجارى، باستثناء بعض المشروعات، التى ستمتد إلى العام المقبل ومنها منطقة مثلث ماسبيرو، ومشروع جديد فى حدائق الأهرام، بمحافظة الجيزة، لتسكين أهالى منطقة سن العجوز، وهى منطقة جديدة لم تكن فى كشوفات الحصر السابقة.

والتأجيل نتيجة للديناميكية العالية التى يتسم بها عمل الصندوق، حيث تظهر مناطق جديدة أو إحصاءات مختلفة لقاطنى المناطق المدرجة، فكما ذكرت كان مقررا على سبيل المثال تطوير منطقة أكشاك أبو السعود بإجمالى 470 أسرة قبل أن ننتقل لتطوير منطقة سور مجرى العيون بالكامل ليرتفع العدد إلى 2000 أسرة، كذلك أدرجنا منطقة الجيارة شرقى منطقة حسن الأنور بمصر القديمة فى القاهرة ولم تكن مدرجة من قبل، وهناك مناطق أخرى طالب قاطنوها بتطويرها بعدما رأوا من أعمال تطوير فى مناطق مجاورة، كما حدث مع مشروع روضة السيدة؛ حيث ندرس حاليا تجميل منطقة السيدة زينب بأكملها.

< وما هو الموقف الحالى لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة؟

ــ هناك خطة موضوعة لتطوير المناطق غير المخططة، التى يفتقد سكانها خدمات مياه الشرب أو الصرف الصحى أو الكهرباء أو الطرق الممهدة أو إنارة الشوارع وغيرها، وهى تمتد على مساحة نحو 160 ألف فدان، ويسكنها ما يزيد على 20 مليونا.

وتم تطوير 53 منطقة ونفذنا مشروعات صرف صحى ومياه شرب وطرق وأرصفة استفاد منها حتى الآن 409 آلاف أسرة بما يقارب مليونى مواطن، بمسطح 4600 فدان وجار تنفيذ 79 منطقة بمسطح 6900 فدان يستفيد منها نحو 700 ألف أسرة.

ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ خطة تطوير المناطق غير المخططة خلال 10 سنوات، بتكلفة تقديرية 318 مليار جنيه، وهو مشروع لا يقل أهمية عن العشوائيات غير الآمنة

< ماذا عن خطة تطوير الأسواق العشوائية؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل