المحتوى الرئيسى

55% من مرضى كورونا يعانون أمراضا عصبية بعد مرور 3 أشهر على الإصابة

08/08 14:36

الفيروس التاجي قد يترك أثرا سلبيا طويل الأمد على خلايا الدماغ

كشفت دراسة أجريت حديثا أن 55% من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لايزالون يعانون من بعض أمراض الجهاز العصبي، حتى بعد مضي ثلاثة أشهر من التشخيص المبدئي بالمرض، فيما يعزز اعتقاد الباحثين بأن الفيروس التاجي قد يترك أثرا سلبيا طويل الأمد على خلايا الدماغ.

وبحسب الدراسة - التي أجرتها مجلة "ذا لانسيت" الطبية ونشرها موقع "ماركت ووتش" الاقتصادي - فإن العديد من مرضى كورونا لايزالون يشكون من بعض أمراض الجهاز العصبي رغم انقضاء فترة طويلة من تاريخ الإصابة: مثل انعدام التركيز والارتباك والصداع والإرهاق الشديد، بالإضافة إلى تقلبات عنيفة بالحالة النفسية وأرق وفقدان لحاستي التذوق والشم.

وأشارت الدراسة إلى التحذير الذي أطلقه المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، من أن التعافي من فيروس كورونا قد يستغرق أكثر من 10 إلى 14 يوما في العزل، حيث أظهرت نتائج بحثية أن واحدا من كل 5 مصابين من فئة الشباب لا يستعيد عافيته كليا حتى انقضاء ثلاثة أسابيع على الأقل من تاريخ التشخيص بالإصابة.

وبحسب الدراسة التي شملت 60 مريضا من المصابين بفيروس كورونا، فأظهرت الفحوصات التي أجريت لهم، تغيرات بتركيبة الدماغ مرتبطة بفقدان الذاكرة وحاسة الشم، موضحة أن هذا الأمر لا يتعلق بالشباب فقط بل شمل الأطفال أيضا، بعد أن كشفت نتائج دراسة أجريت في شهر يونيو الماضي، أن العديد من الأطفال المصابين داخل المملكة المتحدة عانوا من أمراض بالجهاز العصبي مثل الصداع وضعف بالعضلات والارتباك وانعدام التركيز.

وأكدت الدراسة أن حالات التعب الشديد والمضاعفات المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، تنبع من اختلاف رد فعل جهاز المناعة للجسد المصاب، والذي قد يكون في بعض الأحيان أشد ضررا على الجهاز العصبي للمصاب عن الفيروس في حد ذاته.

حقق مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا كبيرا وضجة بسبب قطعة من اللحم تتحرك على لوح التقطيع.

من جديد، تصدر مطرب المهرجانات حمو بيكا تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ليلة أمس

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا زعموا أنها لتحليق بعض الأشخاص عاليا في سماء لبنان، نتيجة لقوة الانفجار المدوي الذي حدث في ميناء بيروت.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل