المحتوى الرئيسى

إعادة مباراة النصر والهلال.. "تلاعب خطير وأخطاء قانونية بالجملة" | سعودى سبورت

08/07 09:35

لا صوت يعلو هذه الأيام، سوى على أحداث مباراة الديربي الناري بين النصر والهلال، في قمة مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للموسم الرياضي 2019-2020.

وحقق الهلال، فوزًا كبيرًا على النصر، بأربعة أهداف مقابل واحد، في المباراة التي جمعتهما مساء الأربعاء الماضي، ضمن منافسات الجولة 23 من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2019-2020، وهي الرسمية الأولى للفريقين، بعد استئناف النشاط الرياض، الذي توقف منذ مارس، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وبهذا الفوز، اقترب الهلال، من التتويج بلقب الدوري، حيث رفع رصيده إلى النقطة 54 في صدارة جدول الترتيب، وبفارق 9 نقاط كاملة عن النصر "الوصيف"، وذلك قبل 7 جولات فقط، من نهاية المسابقة.

وشهدت المباراة، جدلًا تحكيميًا كبيرًا، حيث أصدر مجلس إدارة نادي النصر، بيانًا رسميًا، يطالب فيه بإقالة الإسباني فيرناندو تريساكو، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، لما اعتبره أخطاء متعمدة ضد الفريق، في مباراة الديربي أمام النصر.

وبناء على كل هذه الأحداث، فجر أحمد الأمير، خبير اللوائح والقوانين الرياضية، مفاجأة من العيار الثقيل، بشأن تعرض النصر، لأخطاء تحكيمية وقانونية جسيمة، في مباراة الديربي أمام الهلال؛ وعلى النحو التالي..

أولًا: تلاعب تحكيمي خطير في هدف البرازيلي كارلوس إدواردو، نجم الهلال.

ثانيًا: ارتكاب خطأ قانوني فادح، في قضية منع البرازيلي مايكون، مدافع النصر، من المشاركة في المباراة.

وأعلن الأمير، إمكانية لجوء نادي النصر، إلى لجنة الانضباط، ومن ثم مركز التحكيم الرياضي، ما يفتح التساؤل حول "إمكانية صدور قرار رسمي بإعادة مباراة الديربي من جديد".

ويستعرض "سعودي سبورت" بالتفصيل، كل ما كشف عنه أحمد الأمير، عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بخصوص الأخطاء التحكيمية والقانونية التي تعرض لها النصر، في مباراة الديربي، أمام الهلال..

* هدف إدواردو

في الدقيقة 60 من عمر مباراة الديربي، سجل البرازيلي كارلوس إدواردو، صانع ألعاب نادي الهلال، الهدف الثالث لفريقه أمام النصر، عندما كانت النتيجة تشير إلى تقدم الزعيم (2-1).

والأمير أكد أنه في هدف إدواردو، تم اعتبار حارس مرمى النصر، الأسترالي براد جونز، ثاني آخر مدافع، وتم رسم الخط الأزرق (الذي يعني تغطيته للتسلل)، بطريقة فاضحة، بعد قدمه، وليس مع نهاية قدمه، أو حتى على قدمه.

وأضاف خبير اللوائح والقوانين الرياضية: "كذلك لم يتم رسم خط ساقط من كتف إداوردو، ليوضح تقدمه عن قدم حارس النصر!".

وشدد أحمد الأمير، على أن هدف إدواردو، تسلل واضح، تم التلاعب فيه بالخطوط من غرفة تقنية الفيديو "فار"؛ على حد وصفه.

* قضية مايكون

بدأت قضية مايكون، عندما نجح النصر، في التوصل إلى اتفاق، منذ أيام قليلة مع جلطة سراي التركي، لتحويل إعارة اللاعب، إلى شراء نهائي.

وقبل التوصل إلى اتفاق بين الناديين، حدث اختلاف في وجهات النظر، حول القيمة المالية للصفقة، الأمر الذي دفع النجم البرازيلي، لمغادرة المملكة العربية السعودية، عائدًا إلى تركيا، لمحاولة التفاوض مع ناديه الأصلي جلطة سراي، على تركه يرحل نهائيًا للنصر.

وبعد الاتفاق، عاد مايكون، إلى المملكة، وحصل النصر، في البداية، على الضوء الأخضر لمشاركة اللاعب، في الديربي، قبل أن يتم إصدار قرار رسمي، بمنعه من اللعب، وضرورة إدخاله الحجر الصحي، لمدة 7 أيام.

وهُنا يقول الأمير: "بروتوكولات التدريب والمباريات المعتمدة من الاتحاد السعودي لكرة القدم، لا يوجد فيها عقوبة المنع من المشاركة في اللقاءات.. ولذلك قرار حرمان مايكون، من لعب الديربي؛ غير صحيح إداريًا وتنظيميًا وقانونيًا".

وتوضيحًا أكثر، شرح أحمد الأمير بالتفصيل، الخطأ الإداري والقانوني الجسيم، الذي ارتكبه الاتحاد السعودي لكرة القدم، في قرار منع مايكون من المشاركة في الديربي؛ كالتالي..

في تعميم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخاص بالإجراءات الاحترازية للعودة الى أنشطة كرة القدم، وضعت عدة إجراءات احترازية للتأكد من عدم إصابة أي لاعب بفيروس "كورونا" المستجد، قبل مشاركته في التمارين أو المباريات.

أولًا: إجراء اختبار أولي، قبل 72 ساعة من أول تمرين، أو نشاط كروي.

ثانيًا: إجراء اختبار ثاني، قبل بدء أول تمرين.

ثالثًا: إجراء اختبار ثالث، بواسطة دكتور الفريق.

رابعًا: أي لاعب لديه نتيجة إيجابية، يمنع ويعزل من المشاركة في أي نشاط كروي.

خامسًا: يسمح بمشاركة اللاعبين الذين تظهر نتائجهم على أنها سلبية، في الأنشطة الكروية.

وأشار الأمير، إلى أن هذه الإجراءات الاحترازية، الموصى بها من قبل "فيفا"، للاعبين وجميع الأطقم الإدارية والفنية والطبية، للمشاركة في الأنشطة الكروية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل