المحتوى الرئيسى

مؤشر خبيث يهدد مستخدمي "موزيلا فايرفوكس".. كيف تحمي نفسك؟

08/06 21:23

أصلح متصفح موزيلا فايرفوكس خطأ، تم رصده الأسبوع الماضي، أساء المتسللون استخدامه ومحتالي الدعم التقني لإنشاء مؤشرات ماوس صناعية ومنع المستخدمين من مغادرة المواقع الضارة بسهولة.

اكتشف الخطأ شركة الأمن السيبراني البريطانية Sophos، وتم إبلاغ موزيلا فورا، وتم توفير إصلاح للخلل ونشره لمستخدمي فايرفوكس مع الإصدار 79.0 الذي تم إصداره الأسبوع الماضي، بحسب موقع "zdnet" التقني المتخصص.

والخطأ عبارة عن هجوم "مؤشر خبيث" كلاسيكي، ويعمل لأن المتصفحات الحديثة تسمح لمالكي المواقع بتعديل كيفية ظهور مؤشر الماوس أثناء تنقل المستخدمين في مواقعهم على الويب.

قد يبدو هذا النوع من التخصيص عديم الفائدة، ولكنه غالبًا ما يستخدم للألعاب المستندة إلى المستعرض أو الواقع المعزز للمتصفح أو تجارب الواقع الافتراضي للمتصفح، ومع ذلك، كانت المؤشرات المخصصة مشكلة كبيرة للويب العادي.

في هجمات المؤشر الخبيث، تتلاعب مواقع الويب الضارة بإعدادات المؤشر من أجل تعديل مكان ظهور المؤشر الفعلي على الشاشة، وحيث توجد منطقة النقر الفعلية.

على سبيل المثال، يمكن تعريف مؤشرات الماوس لتكون كبيرة مثل 256 بكسل في العرض والارتفاع، وهجوم المؤشر الخبيث يجعل مؤشر الماوس العادي يظهر العادي في الزاوية العلوية اليسرى، ولكن يتم تحديد نقطة النقر في الزاوية اليمنى السفلية، لإنشاء تباين كبير بين المكان الذي يرى فيه المستخدم المؤشر ومكان النقر الفعلي.

عادةً ما يتم تسليح هجمات المؤشر الخبيث بواسطة مشغلي مواقع الويب الخادعة للدعم الفني، الذين يستخدمون هذه الحيلة المحددة لإبقاء المستخدمين محاصرين في مواقعهم، حيث لا يمكن للضحايا إغلاق علامات التبويب والنوافذ المنبثقة بسبب اختلاف رؤية المؤشر.

صورة لفتاة لبنانية تحمل لافتة مكتوب عليها "من بيروت منحبك يا محمد رمضان نمبر اون" شاركها الفنان محمد رمضان عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومعها عبارات التعزية

نتيجة الثانوية العامة 2020، يمكنك الحصول عليها بعد قليل على بوابة الوطن

نتيجية الثانوية العامة 2020 يعتمدها وزير التربية والتعليم في العاشرة من صباح اليوم، وينتظرها الآلاف من الطلاب بفارغ الصبر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل