المحتوى الرئيسى

" التصويت الاليكتروني للشيوخ " ورقة بحثية لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان

08/06 12:44

أصدرت وحدة الأبحاث والدراسات الانتخابية بمؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان اليوم الخميس، ورقة بحثية بعنوان " التصويت الإليكتروني في ظل جائحة كورونا" . 

تناولت الورقة في البداية تعريف مفهوم نظام التصويت الاليكتروني، ثم طرحت أهم المعايير المنظمة لعملية التصويت الاليكتروني ، وهى (المعيار القانوني او التشريعي ، والمعيار التقني " الأدوات والمستلزمات الفنية" ، والمعيار الاجتماعي " ثقافة المجتمع"  .

ثم أوضحت الورقة البحثية أن نظام التصويت الإلكتروني يشمل العديد من الأشكال، لكن أهمها نوعان، الأول يعتمد على طريقة إحصاء عدد الأصوات المسجلة على الورق بطريقة إلكترونية، أما النوع الثاني فيعتمد على استخدام أجهزة كمبيوتر لعد وإحصاء الأصوات أوتوماتيكياً من دون استخدام أية أوراق، وهو ما يطلق عليه نظام الانتخاب الإلكتروني المباشر. 

لفتت الورقة الانتباه الى أن هناك مجموعة من المزايا التي يوفرها نظام التصويت الإلكتروني، أبرزها أنه يساعد على مضاعفة أعداد الناخبين، لكونه يسمح للناخب بالمشاركة في العملية الانتخابية وهو في منزله،

وفيما يتعلق بعيوب نظام التصويت الإلكتروني، أوضحت الورقة أن أبرزها هو إمكانية حدوث تلاعب في النتائج إلكترونياً عن طريق القرصنة، فضلاً عن ذلك، فإن هذا النظام مرهون بضرورة توافر البنى التكنولوجية التحتية اللازمة من إنترنت ومراكز اقتراع مجهّزة، وهو أمر غير متاح لكثير من دول العالم.

أشارت الورقة بعد ذلك الى أهم أساليب التصويت الاليكتروني ، وتجارب الدول في استخدام تلك الأساليب وهى ( أنظمة الاقتراع بالبطاقات المثقوبة/التبويب ، أنظمة المسح الضوئي ، والتسجيل الاليكتروني المباشر ). 

وانتهت الورقة الى عدد من التوصيات أهمها 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل