المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. حصاد الخير بعد 5 سنوات من افتتاج قناة السويس الجديدة

08/06 13:10

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الخميس، إن إحصائيات الملاحة منذ افتتاح قناة السويس الجديدة سجلت حتى الآن عبور 90 ألف سفينة بحمولة صافية 5,5 مليار طن، بإجمالي إيرادات قدرها 27,2 مليار دولار. 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس خلال احتفالية الهيئة بمرور خمس سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، أن الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع القناة الجديدة لم تتوقف عند كونه أحد مشروعات التطوير فحسب بل كانت نقطة الانطلاق الحقيقية نحو تبني استراتيجية تنموية متكاملة لتطوير المجرى الملاحي للقناة والحفاظ على مكانتها الرائدة رغم التحديات العالمية المختلفة.

وأوضح رئيس الهيئة أن خطة تطوير المجرى الملاحي تمضي بخطى ثابتة وفق الجدول الزمني المحدد ومن خلال عدة خطوات متوازية أبرزها إنشاء سلسلة من الجراجات على طول القناة الجديدة بهدف زيادة معدلات الأمان ورفع قدرة القناة على مواجهة حالات الطوارئ المحتملة، لافتاً إلى امتداد خطة التطوير لتشمل كل من إنشاء قيسونات ومرابط للسفن، وتطوير محطات مراقبة الملاحة وعددها ١٦ محطة بطول القناة والتي تتيح الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة إلى استمرار عملية الصيانة الدورية للقناة من خلال أسطول كراكات الهيئة للحفاظ على أبعاد القناة.

وأضاف رئيس الهيئة، أن التقارير الملاحية منذ بداية العام الميلادي ٢٠٢٠ وحتى شهر أغسطس/آب الحالي شهدت قناة السويس عبور 11250 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 693مليون طن، وبإيرادات بلغت 3,3 مليار دولار، وهو ما يعكس الدور الذي لعبته القناة الجديدة في الحفاظ على معدلات عبور السفن للقناة وفق المعدلات الطبيعية رغم التحديات العالمية الخاصة بانتشار فيروس كورونا المستجد" Covid_19 ".

وشدد رئيس الهيئة على أن القناة الجديدة لعبت دوراً محورياً في رفع تصنيف القناة وزيادة قدرتها على مواجهة تحديات المنافسة، كما كان لتعاظم الدور العالمي للقناة بالغ الأثر في ظهور الحاجة الماسة لتطوير وتحديث الأسطول البحري التابع للهيئة.

وأشار إلى تدشين 3 قاطرات جديدة بترسانة بورسعيد البحرية والاستعداد لتدشين القاطرة الرابعة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال صناعة النقل البحري وتلبية متطلبات العمل بقناة السويس وذلك في مدة قياسية لم تتجاوز عام واحد بمعدل تدشين قاطرة كل ثلاثة أشهر.

وأكد على تحديث أسطول كراكات الهيئة بالتعاقد على بناء كراكتين بترسانة IHC الهولندية، تم تدشين الكراكة الأولى بالفعل وهى "الكراكة مهاب مميش" أحدث وأكبر كراكات الهيئة، ثم تدشين الكراكة الثانية "حسين طنطاوي" نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل بالإضافة إلى بناء 10 لنشات جديدة بشركات الهيئة التابعة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل