المحتوى الرئيسى

الزراعة تكشف حصاد حملة مكافحة سوسة النخيل في الواحات البحرية والوادي الجديد - قناة صدى البلد

08/06 12:06

وتابع أن هذا الأمر تم بالتعاون مع فرع المعمل المركزى للنخيل بالداخلة، وبالنسبة للواحات البحرية فقد قام عدد من المزراعين أصحاب الحقول الإرشادية بإجراء هدة العمليات على نفقاتهم الخاصة علاوة على قيام العديد من المزارعين بالمناطق المجاورة بتطبيق تلك العمليات على محصولهم لما وجدوه من سهولة فى جمع الثمار وجودتها وخفض الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وانخفاض نسبة الاصابة بالثمار.

كما قال محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية، إنه بعد عام من تطبيق برنامج المكافحة المتكاملة فحص دورى واجراء عمليات الوقائية وعلاج النخيل المصاب فى الحقول الإرشادية، وجد انخفاض كبير فى نسبة الاصابة وصل الى 70% مقارنة بالحقول المجاورة وكما لوحظ انخفاض فى نسبة الاصابة آفات الثمار عند استخدام طرق المكافحة الحيوية فى بعض الحقول.

واستكمل أنه تم رصد ملاحظة أن هناك نسبة عالية من الإصابات القمية فى الواحات البحرية للنخيل عمره يتراوح من 15 الى 20 عام وبخلاف المتعارف عليه من سلوك الحشرة هو أن نسبة الإصابات القمية لاتزيد عن 5% من نسبة الاصابات الكلية والسبب فى ذلك يرجع الى وجود ظاهرة التهديل التى تزيد من نسبة الاصابات القمية نتجة خطأ فى عملية التقليم لذلك اهتمت الحملة بالعمليات البستانية لأهميتها فى خفض الاصابة.

وسوف يتم استكمال تدريب 140 نخال فى الفترة المقبلة بغرض سد جزء من العجز الكبير فى النخالين و كذلك أعداد نخال على دراية بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة وخلق فرص عمل للشباب.

كذلك تم طبع 3000 نشرة إرشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء تم إعدادها وطبعها من خلال الحملة وتم توزيع اعداد كبيرة منها ويتم الان اعداد دليل مصور عن المكافحة المتكاملة لافات النخيل فى الحقل والمخزن.

وصرح محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات والجهة الممولة للحملة، أنه تم تحليل عينات البلح التى تم جمعها من الحقول الإرشادية وحقول يتم فيها تطبيق برامج المكافحة من قبل المزارعين أنفسهم لما له من أهمية فى زيادة نسبة التصدير وكذلك حفاظًا على صحة الانسان المصرى حيث تأكد أنه لا يوجد متبقيات للمبيدات فى الثمار عند إيقاف الحقن قبل جمع بشهر فى حالة استخدام مبيدات الموصى بها من قبل اللجنة لمكافحة الحشرة وسوف يتم عمل استمارات استبيان لمعرفة مدى استجابة المزارعين لعمليات البستانية والمكافحة التى تقوم بها الحملة مقارنه بالعام الماضى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل