المحتوى الرئيسى

دراسة تؤكد ارتباط التهاب المفاصل بانخفاض خطر الإصابة بالسكر

08/06 12:02

أكد باحثون أنّ البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكر من النوع 2 مقارنة بالأفراد الآخرين.

وقال الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية: "درسنا خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، مقابل 4 مجموعات مقارنة مختلفة، وقارنا البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي بـ4 مجموعات أخرى، والأفراد من عامة السكان غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، والأفراد المصابين بهشاشة العظام، والأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي".

ووفقًا للباحثين، تم تضمين ما مجموعه 449327 شخصًا، خلال متوسط 1.6 سنة من المتابعة، وكان معدل تطور مرض السكري من النوع 2 هو الأدنى في مجموعة التهاب المفاصل الروماتويدي، والأعلى في مجموعة ارتفاع ضغط الدم.

وبعد مراعاة تأثير العامل الوراثى والبيئي، لوحظ ارتباط التهاب المفاصل الروماتويدى بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر النمط الثاني، بنسبة بلغت من 24% إلى 35%، مقارنة بالمجموعات الأربع الأخرى.

وفي هذه الدراسة السكانية الكبيرة، أظهرت النتائج أنّ المرضى لديهم معدل أقل من مرض السكري من النوع الثاني مقارنةً بالتهاب المفاصل العام غير الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الصدفي.

وقال الدكتور سيويانج سى كيم، أستاذ الروماتيزم بجامعة هارفارد: "في حين أنّ الالتهاب الجهازي في التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالنتائج التي توصلنا إليها تظهر بشكل غير متوقع أنّ الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في حد ذاته لا تزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بـ4 مجموعات مقارنة مختلفة".

وأشار كيم إلى أنّه "نظرًا لأن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي المشمولين في دراستنا، عولجوا بعقار واحد على الأقل من الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض، فدراستنا غير قادرة على اختبار العلاقة بين عدم وجود علاج أو نقص في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وخطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني".      

صورة لفتاة لبنانية تحمل لافتة مكتوب عليها "من بيروت منحبك يا محمد رمضان نمبر اون" شاركها الفنان محمد رمضان عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومعها عبارات التعزية

نتيجة الثانوية العامة 2020، يمكنك الحصول عليها بعد قليل على بوابة الوطن

نتيجية الثانوية العامة 2020 يعتمدها وزير التربية والتعليم في العاشرة من صباح اليوم، وينتظرها الآلاف من الطلاب بفارغ الصبر

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل