المحتوى الرئيسى

دراسة تؤكد ارتباط التهاب المفاصل بانخفاض خطر الإصابة بالسكر

08/06 12:02

أكد باحثون أنّ البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكر من النوع 2 مقارنة بالأفراد الآخرين.

وقال الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية: "درسنا خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، مقابل 4 مجموعات مقارنة مختلفة، وقارنا البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي بـ4 مجموعات أخرى، والأفراد من عامة السكان غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، والأفراد المصابين بهشاشة العظام، والأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي".

ووفقًا للباحثين، تم تضمين ما مجموعه 449327 شخصًا، خلال متوسط 1.6 سنة من المتابعة، وكان معدل تطور مرض السكري من النوع 2 هو الأدنى في مجموعة التهاب المفاصل الروماتويدي، والأعلى في مجموعة ارتفاع ضغط الدم.

وبعد مراعاة تأثير العامل الوراثى والبيئي، لوحظ ارتباط التهاب المفاصل الروماتويدى بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر النمط الثاني، بنسبة بلغت من 24% إلى 35%، مقارنة بالمجموعات الأربع الأخرى.

وفي هذه الدراسة السكانية الكبيرة، أظهرت النتائج أنّ المرضى لديهم معدل أقل من مرض السكري من النوع الثاني مقارنةً بالتهاب المفاصل العام غير الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الصدفي.

وقال الدكتور سيويانج سى كيم، أستاذ الروماتيزم بجامعة هارفارد: "في حين أنّ الالتهاب الجهازي في التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالنتائج التي توصلنا إليها تظهر بشكل غير متوقع أنّ الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في حد ذاته لا تزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بـ4 مجموعات مقارنة مختلفة".

وأشار كيم إلى أنّه "نظرًا لأن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي المشمولين في دراستنا، عولجوا بعقار واحد على الأقل من الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض، فدراستنا غير قادرة على اختبار العلاقة بين عدم وجود علاج أو نقص في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وخطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني".      

صورة لفتاة لبنانية تحمل لافتة مكتوب عليها "من بيروت منحبك يا محمد رمضان نمبر اون" شاركها الفنان محمد رمضان عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومعها عبارات التعزية

نتيجة الثانوية العامة 2020، يمكنك الحصول عليها بعد قليل على بوابة الوطن

نتيجية الثانوية العامة 2020 يعتمدها وزير التربية والتعليم في العاشرة من صباح اليوم، وينتظرها الآلاف من الطلاب بفارغ الصبر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل