المحتوى الرئيسى

«الزراعة» تكافح سوسة النخيل في الواحات البحرية والوادي الجديد

08/06 11:56

أكد الدكتور احمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة، والجهة المنفذة لحملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية، أنه على الرغم من الظروف التى مرت بها البلاد من جائحة كورونا فإن الحملة استمرت فى عملها.

جاء ذلك في إطار تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، لمتابعة الاصابة بسوسة النخيل الحمراء فى الحقول الإرشادية وعلاج النخيل المصاب فى كلا من الواحات البحرية والداخلة.

وأوضح أنه تم عمل تقليم بطريقة صحيحة لمنع ظاهرة التهدل التى تزيد الإصابات القمية بسوسة النخيل الحمراء وتقويس لعدد من أشجار النخيل فى حقلين ارشادين من الحقول الثلاثة فى واحة الداخلة كنموذج إرشادي للمزارعين لأهمية ذلك فى خفض نسبة الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

وأضاف في تصريحات له اليوم أنه تم ذلك بالتعاون مع فرع المعمل المركزى للنخيل بالداخلة، وبالنسبة للواحات البحرية فقد قام عدد من المزارعين أصحاب الحقول الإرشادية بإجراء هذه العمليات على نفقاتهم الخاصة علاوة على قيام العديد من المزارعين بالمناطق المجاورة بتطبيق تلك العمليات على محصولهم لما وجدوه من سهولة فى جمع الثمار وجودتها وخفض الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وانخفاض نسبة الاصابة بالثمار.

ومن جانبه قال الدكتور محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية، إنه بعد عام من تطبيق برنامج المكافحة المتكاملة (فحص دورى وإجراء عمليات الوقائية وعلاج النخيل المصاب) فى الحقول الإرشادية وجد انخفاض كبير فى نسبة الاصابة وصل الى 70% مقارنة بالحقول المجاورة.

وأشار إلى أنه لوحظ انخفاض فى نسبة الاصابة آفات الثمار عند استخدام طرق المكافحة الحيوية فى بعض الحقول، كما لوحظ أن هناك نسبة عالية من الإصابات القمية فى الواحات البحرية للنخيل عمره يتراوح من 15 الى 20 عام وبخلاف المتعارف عليه من سلوك الحشرة هو ان نسبة الإصابات القمية لا تزيد عن 5% من نسبة الإصابات الكلية والسبب فى ذلك يرجع الى وجود ظاهرة التهديل التى تزيد من نسبة الإصابات القمية نتيجة خطأ فى عملية التقليم لذلك اهتمت الحملة بالعمليات البستانية لأهميتها فى خفض الاصابة.

وأشار إلى أنه سوف يتم استكمال تدريب 140 نخالا فى الفترة المقبلة بغرض سد جزء من العجز الكبير فى النخالين وكذلك إعداد نخال على دراية بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة وخلق فرص عمل للشباب، وكذلك تم طبع ٣٠٠٠ نشرة إرشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء تم إعدادها وطبعها من خلال الحملة وتم توزيع أعداد كبيرة منها ويتم الان اعداد دليل مصور عن المكافحة المتكاملة لآفات النخيل فى الحقل والمخزن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل