المحتوى الرئيسى

في الذكرى الخامسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. تعرَّف على تطور إيراداتها

08/06 11:51

القاهرة - مباشر: "مصر تقدم للعالم والوطن هدية من أجل الإنسانية والبناء والتعمير"، هكذا وصفها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمته بافتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2015، في احتفال أسطوري حضره العديد من رؤساء وملوك دول العالم.

وبلغت إيرادات القناة خلال العام المالي 2019-2020 نحو 5.72 مليار دولار مقابل 5.75 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي الماضي، بفارق نحو 32.1 مليون دولار والذي أرجعه الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، إلى انخفاض حركة التجارة العالمية بنسبة 18.5%خلال الربع الثاني لعام 2020، وتراجع مؤشرات الاقتصاديات العالمية بالتزامن مع تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وتحتفل هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، بالذكرى الخامس لافتتاح قناة السويس الجديدة.

ويقام الحفل علي ضفاف قناة السويس الجديدة شرقاً بمبنى "مارينا هيئة قناة السويس"، بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، واللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، اللواء ياسر نشأت، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، والدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، والمهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء علاء المصري، رئيس الرقابة الإدارية بالإسماعيلية، وشمال سيناء، واللواء حسين فهيم، رئيس المنطقة الشمالية الشرقية للأمن القومي، وأعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس وكبار المرشدين والأجهزة الإعلامية والقنوات التليفزيونية.

وكان المشروع يهدف لإنشاء قناة من الكم 60 إلى الكم 95 (ترقيم القناة ) بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالي 37 كم (إجمالي أطوال المشروع 72 كم).

وشهدت القناة مرور ما يقرب من 19 سفينة متنوعة عبرت في اليوم الأول لتشغيل المجري الملاحي الجديد.

ووفقاً للموقع الرسمي لقناة السويس الجديدة، فإن أكثر من 43 ألف عامل شارك في حفر وبناء قناة السويس الجديدة، ووصل حجم أعمال الحفر على الناشف إلى 250 مليون متر مكعب، بتكلفة تقديرية قدرها 550 مليون دولار.

وبلغ إجمالي عدد المقاولين بالمشروع 80 شركة، إضافة إلى 6 شركات تكريك، ومجموعة الجرافات التابعة لـ "هيئة قناة السويس"، فضلاً عن توظيف طاقة إجمالية تبلغ 4300 معدة هندسية.

وبلغ إجمالي كميات أعمال التكريك 242 مليون متر مكعب من الرمال، بتكلفة تقديرية 2.1 مليار دولار، وتضمنت المرحلة الأولى من إنجاز المشروع تعميق وتوسيع 37 كيلومتر من المجاري الجانبية الغربية، بعمق24  متراً.

وكانت إيرادات القناة خلال العام المالي خلال العام المالي 2017-2018 بلغت نحو 5.6 مليار دولار، وفقاً لبيانات الحكومة المصرية.

وسجلت إيرادات القناة خلال 2016-2017 قيمة تصل لـ4.9 مليار دولار، مقابل 5.1 مليار دولار في عام 2015-2016.

ومن ناحيته، قال عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن قناة السويس الجديدة ساعدت على عوده قناه السويس باعتبارها أهم ممر ملاحي عالمي بعد أن بدأت تتراجع بعد أن عزفت وابتعدت معظم السفن الكبرى، نظراً لأن العمق في القناه كان لا يتعدى 45 قدماً، في حين اتجاه العالم والشركات الكبرى لاستخدام السفن الكبرى التي يتجاوز عمق الغاطس الخاص بها إلى 60 قدماً.

وتابع: كذلك أيضاً كان من ضمن عزوف وابتعاد السفن عن قناة السويس هو طول الرحلة البحرية التي كانت تتجاوز أكثر21  ساعة، وقد تتجاوز أحياناً إلى أكثر من 30 ساعه نظراً لعدم قدره السفن الإبحار في نفس الاتجاهين معاً.

وأشار إلى أنه ومن المتوقع أن تصل الي أكثر من 60 سفينة خلال الثلاث سنوات المقبلة، لافتاً إلى أن قناة السويس الجديدة مهدت الطريق أمام إقامة محور تنمية قناة السويس.

"التخطيط": إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي عبر جائزة مصر للتميز الحكومي

تداول 22 سفينة حاويات وبضائع بموانئ بورسعيد

مصر تتصدر الدول العربية المستقبلة للاستثمار الأجنبي المباشر بـ124.5 مليار دولار

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل