المحتوى الرئيسى

الحكومة المصرية تعتزم التفاوض مع البنوك لتمويل مشروع الري الحديث

08/06 10:31

القاهرة - مباشر: وجه محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصرية، قطاع تطوير الري بالتنسيق الكامل مع البنوك الوطنية والموردين والمزارعين، لتوفير مكونات مشروع الري الحديث.

وبحسب بيان للري صادر اليوم الخميس، وجه محمد عبدالعاطي كذلك بسرعة عقد اجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين وزارتي الري والزراعة، لمناقشة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة معوقات تنفيذ مشروع الانتقال من نُظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث.

وشدد على ضرورة تحرير كافة الإنذارات للمزارعين المخالفين لنظم الري الحديث، ويعرض تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات ومردودها.

وفي نفس السياق، كلف وزير الري، بالتحقق من صحة وسلامة الإجراءات الخاصة بتجديد تراخيص الآبار الجوفية والإفادة بالإجراءات التي تتم في هذا الشأن وذلك في موعد أقصاه يومين.

وأكد استمرار التنسيق مع القطاعات المعنية "التوسع الأفقي، الري، الخزانات، تطوير الري" ورؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري وطرح أعمال تأهيل وتبطين الترع.

كما كلف عبدالعاطي، بقيام مصلحة الري باتخاذ كافة الإجراءات التعاقدية (إسناد مباشر – مادة 78 من قانون 182 – مناقصة عامة) لإنهاء طرح كافة الأعمال في أقرب وقت ممكن والاستعانة بالجهات الوطنية لتنفيذ الأعمال من خلال بروتوكولات تعاون مشترك.

وأشار إلى أهمية العمل على أن يتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي واستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة وتوفيراً لنفقات التشغيل والصيانة وكذلك الحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل.

من جانبه، أوضح سيد سركيس رئيس قطاع المياه الجوفية، بأنه جاري إعداد الدراسات الهيدروجيولوجية بمعرفة معهد بحوث الموارد المائية (استشاري المشروع) لتنفيذ بحيرات وأعمال صناعية وتأهيل سدود وادي الجرافي والعديد من الأعمال المقترحة علاوة على الأعمال المقترحة لحماية المناطق المعرضة للسيول.

وأكد رئيس قطاع المياه الجوفية أنه يتم عمل التنسيق اللازم للتأكد من توافر الاعتماد المالي لطرح الأعمال للتنفيذ، والمرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من مخاطر السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار.

وفي إطار آخر، كلف عبدالعاطي، مصلحة الري بسرعة إنهاء أعمال تطهير مخرات السيول بكامل طولها وقيام لجان المتابعة بالمرور الدوري والمستمر ورفع بيان بموقف تطهير مخرات السيول في موعد أقصاه نهاية أغسطس.

وأشار إلى أنه تم تطهير 14 مخر سيل والتأكيد على هيئة الصرف بسرعة نهو كافة إجراءات الاستعداد لمجابهة مخاطر السيول، وكذلك التأكيد على جاهزية قطاعات وجسور المصارف لمجابهة أي طارئ.

وفيما يخص إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، كلف "عبد العاطي" اللجنة المشكلة برئاسة خالد عبدالحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه لدراسة وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي في منطقة غرب الدلتا وخاصة مصرف العموم وتحديد بدائل الاستفادة منها بعرض تقرير اللجنة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخه

سقوط قتلى وجرحى واختفاء رجال إطفاء.. مسؤول: انفجار بيروت أشبه بهيروشيما

الحكومة المصرية تعلن تيسيرات جديدة لحاملي البطاقات التموينية

بعد انفجار بيروت.. السيسي يعزي لبنان حكومة وشعباً

"الخارجية": وفاة اثنين مصرييّن جراء الانفجار الذي وقع في بيروت

"هيروشيما جديدة".. القصة الكاملة لانفجار بيروت الهائل

"الأعلى للدفاع" يعلن بيروت "مدينة منكوبة".. والرئيس: كارثة كبرى حلت بلبنان

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل