المحتوى الرئيسى

مرض نادر يسبب الشلل.. علماء يحذرون من انتشار الـ"AFM" في الخريف - صوت الأمة

08/05 23:07

حذر العلماء من تفشي مرض نادر في خريف هذا العام وسط موسم الجائحة، ويسبب التهاب النخاع الرخو الحاد، والمعروف باسم "AFM"، وهو شبيه بشلل الأطفال

ووفقاً للدراسة، منذ أن تم توثيق الحالات الأولى في العام 2012، يقوم العلماء بدراسة كيفية حدوث الـ"AFM" للأطفال، والذي قد يسبب الضعف والشلل.

واعتقد البعض أن السبب هو اضطراب المناعة الذاتية، في حين أن البعض الآخر يشتبه في وجود فيروس، وحتى وقت قريب، كان الدليل على وجود الفيروس ظاهري فقط ولم يتم العثور عليه لدى 98٪ من مرضى الـ"AFM"، الذين تم اختبار السائل المتواجد في النخاع الشوكي لديهم.

يبدأ معظم مرضى AFM بالصراع مع حركة الأطراف والوجه واللسان والعينين، ثم يبدأون في فقدان السيطرة على أحد الأطراف أو أحيانًا الجسم كله - على الرغم من أن الكثيرين يحافظون على التحكم في وظائفهم الحسية والأمعاء والمثانة، وعلى عكس التهاب النخاع المستعرض ، الذي كان موجودًا منذ سنوات ، لا يزال الأطباء في حالة غامضة حول سبب وكيفية ظهور AFM.

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن الفيروسات المعوية شائعة، وهي تسبب بين 10 إلى 15 مليون إصابة سنوياً في الولايات المتحدة، وعادة، تسبب الفيروسات المعوية أعراضاً شبيهة بالبرد مثل الحمى، وسيلان الأنف، وآلام الجسم، والتي يسهل الشفاء منها.

وما زال من غير الواضح سبب ارتباط سلالات الفيروس بالشلل لدى بعض الأطفال، في حين ليس لديها نفس التأثير على البالغين.

وبالنسبة لمعظم المرضى الذين يعانون من الـ"AFM"، تبدأ الأعراض بين أغسطس وأكتوبر، و أصيب العام الماضي 238 طفلاً أمريكيًا كانوا في المتوسط ​​بخمس سنوات بمرض AFM ، وتم نقل 98 بالمائة منهم إلى المستشفى بسبب هذه الحالة ، وفقًا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض الجديد.

ولا يوجد علاج مؤكد لـ"AFM"، ولكن معرفة كيفية الإصابة به قد تكون خطوة أولى للعلماء لتطوير أدوات تشخيصية أفضل، وربما في يوم ما، تطوير لقاح للحفاظ على سلامة الأطفال.

وقال مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور روبرت ريدفيلد في مكالمة هاتفية "نحن قلقون من أن حالات AFM قد لا يتم التعرف عليها وسط وباء الفيروس التاجي أو قد يخشى الآباء من نقل أطفالهم إلى المستشفى إذا طوروا شيئًا خطيرًا مثل ضعف الأطراف .

حذر مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور روبرت ريدفيلد من أن الآباء قد لا يتعرفون على علامات AFM أو يخشون نقل أطفالهم إلى المستشفى وسط الوباء ، لكنه حثهم على التصرف فورًا إذا كانت أطراف أطفالهم ضعيفة أو خدر، لكنه حث الآباء على التصرف بسرعة إذا اشتبهوا في أن أطفالهم قد يكون لديهم AFM.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل