المحتوى الرئيسى

مذكرة أمريكية تثبت دعم أمراء وسفراء قطريون لحزب الله بالسلاح والمال

08/05 22:17

كشفت مذكرة سريةhref='/tags/120696-%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9'>رية أمريكية، عن تسبب دعم قطر لحزب الله اللبناني في تعرض القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط للخطر، مؤكدة أن حزب الله تسبب في انفجار بيروت الذي وقع أمس وخلف مئات القتلى والجرحى.

وقالت قناة "فوكس نيوز" في تقرير نشرته اليوم، إن مذكرة سرية أثبتت تورط سفير قطر لدى بلجيكا وحلف الناتو في تسهيل صفقات سلاح لحزب الله، مشيرة إلى أن حزب الله مسؤول عن قتل جنود أمريكيين في لبنان والعراق.

وقالت القناة إن التقرير السري قال إن النظام القطري يمول شحنات الأسلحة لحزب الله، مما يعرض ما يقرب من 10 آلاف شخص من القوات الأمريكية في قطر للخطر.

وأشارت القناة إلى أن مقاول أمني خاص يدعى"جايسون ج"، اخترق نشاط شراء الأسلحة في قطر كجزء من عملية لسعة واضحة وصرح لشبكة فوكس نيوز بأن "أحد أفراد العائلة المالكة" سمح بتوصيل أجهزة عسكرية إلى حزب الله المصنف إرهابيا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويوثق الملف المقدم من جايسون، الدور الذي لعبه عضو العائلة المالكة القطري منذ عام 2017 في مخطط تمويل الإرهاب المترامي الأطراف.

وبحسب ما ورد في التقرير الأمني فإن عبد الرحمن بن محمد سليمان الخليفي، سفير قطر لدى بلجيكا والناتو سعى إلى منح "جايسون" 750 ألف يورو لتكثيف دور النظام القطري في توريد الأموال والأسلحة إلى حزب الله، مشيرا إلى أن المبعوث القطري قال له في اجتماع في يناير 2019 في بروكسل، إن "اليهود أعداؤنا".

وقال جيسون ج، الذي يستخدم اسمًا مستعارًا لحماية نفسه من الانتقام القطري، إن هدفه هو أن "توقف قطر تمويل المتطرفين".

وبحسب التقرير، قدمت جمعيتان خيريتان قطريتان أموالًا لحزب الله في بيروت "تحت غطاء الطعام والدواء". وقد سميت المنظمات المشاركة باسم جمعية الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية ومؤسسة التعليم فوق الجميع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل