المحتوى الرئيسى

نشاط التجارة والركاب يدب في المعابر الحدودية بين مصر والسودان

08/05 21:59

قررت وزارة النقل والتنمية العمرانية فى السودان، إعادة تشغيل المعابر الحدودية مع جمهورية مصر العربية، ووجهت بتشغيل معبري "أرقين" و"أشكيت" وفق الموجهات والاشتراطات الموضوعة.

وسمح القرار باستقبال حركة الركاب بدءا من الأحد المقبل، على أن يتم التعامل مع الركاب وفق البروتوكول الصحي الصادر من وزارة الصحة السودانية.

وأكد القرار، السماح للركاب بالمغادرة في حال استيفائهم الاشتراطات والضوابط المطلوبة من جانب جمهورية مصر العربية، موضحاً أن استئناف حركة البضائع (صادر – وارد) من وإلى معبر أرقين سيكون ابتداءً من الأحد المقبل.

واشترط القرار، استمرار استقبال حركة البضائع من وإلى معبر أشكيت وفق الوضع المعمول به حالياً، على أن يتم تطبيق جميع الاشتراطات الصحية الواردة في بروتوكول وزارة الصحة السودانية دون الاستثناء للسماح بدخول الشاحنات المصرية إلى الأراضي السودانية.

ولا تتوفر أرقام رسمية عن حجم التجارة التي تمر من خلال المعبرين الحدودين، إلا أن حجم التبادل التجاري بين السودان ومصر يبلغ مليار دولار سنوياً، فيما يقدر حجم الاستثمارات المصرية في السودان بنحو 10.1 مليار دولار.

وتتمثل أهم الواردات المصرية من السودان عبر معبر أشكيت الحدودي، في الحيوانات الحية، واللحوم، والحبوب، والقطن. وتعتزم الدولتان العمل على تشييد الطرق، وإقامة السكك الحديدية، لتسهيل حركة التجارة والنقل عبر المعابر الحدودية، في إطار سعيهما لمضاعفة التبادل التجاري بينهما إلى 1.5 مليار دولار.

وأغلق المعبران خلال وقت سابق من العام الجاري، نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومتي البلدين بإغلاق المعابر الحدودية للحد من انتشار فيروس "كورونا".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل