المحتوى الرئيسى

علاج الناسور الشرجي

08/05 20:31

تعريف الناسور

الناسور الشرجي

أسباب النواسير الشرجية وعوامل الخطر التي تؤهب للإصابة بها

أعراض ناسور الشرج

تشخيص الناسور

علاج النواسير في الشرج

ما هو الناسور؟ وما هي أنواعه؟ بماذا تتميز نواسير فتحة الشرج؟ ما هي الأسباب التي تؤدي لتطور النواسير وما أعراض الإصابة به؟ كيف تشخص الإصابة بالنواسير وما طرق علاجها؟

هو اتصال بين تجويفين في الجسم غير متصلان بالحالة الطبيعة أو بين تجويف وسطح الجلد. ومن هذا التعريف يظهر لدينا أن أنواع الناسور عديدة تصنف بحسب الأماكن التي حدث الاتصال غير الطبيعي بينها، حيث نجد النواسير الشريانية الوريدية (يحدث الاتصال بين الشريان والوريد بشكل شاذ)، النواسير الجلدية (تصل بين سطح الجلد وخراج داخل الجسم؛ وهي حالة تحدث عندما يتجمع القيح داخل الجسم دون خروجه)، والنواسير الشرجية وغيرها.

شاهدي أيضاً: ما هي البواسير (Hemorrhoids)؟

بما أن للشرج وظيفة هامة تكمن في طرح الفضلات خارج الجسم، فإنه يحوي من الداخل مجموعة من الغدد الصغيرة التي تكمن وظيفتها في إفراز مواد تقوم بتزليق الكتل البرازية لتسهيل خروجها دون أذية بطانة الشرج، إلا أن المشكلة تكمن عندما يحدث انسداد في القنوات التي تصرف مفرزات هذه الغدد، حيث يؤهب ذلك لإصابتها بالتهابات جرثومية وتشكيلها للخراجات (تجاويف تحوي القيح الناتج عن الالتهاب الجرثومي). في نصف الحالات تقريباً تتشكل نواسير تربط بين هذه الغدد الملتهبة والمكونة للخراجات ومناطق من الجلد المحيط بفوهة الشرج بشكل عفوي ليتم تفريغ القيح عبرها. [1]. [2]

معظم النواسير الشرجية تحدث بعد تشكل الخراجات، حيث يؤهب لها عدم شفاء الخراج من تلقاء ذاته أو بعد معالجته فقط بالمضادات الحيوية، كما أن عدم تصريف القيح داخل الخراج يؤدي لحدوث النواسير بنسبة كبيرة.

والحالات المرافقة بشكل شائع مع تشكل نواسير فتحة الشرج [1]:

تشمل عوامل الخطورة الأخرى للإصابة حالات تزداد فيها الالتهابات الجرثومية، ومنها:

 تشمل الأعراض كلاً من [2]. [3]:

غالباً ما يتم تشخيص الإصابة بالناسور الشرجي اعتماداً على المظاهر والموجودات السريرية بالإضافة لرؤية توضع الإصابة عيانياً، حيث يرى الطبيب انفتاح الناسور حول الشرج مباشرة، ثم يتم تحديد عمق الناسور ودرجة تغلغله تحت الجلد والمنحى أو المسار الذي يتخذه في الجسم.

في حالات خاصة قد تكون النواسير غير مرئية على سطح الجلد، عندها قد يكون من الضروري القيام بفحوصات إضافية لإثبات وجودها ومعرفة خصائصها، قد تشمل [1].[2]:

غالباً ما تكون الجراحة ضرورية لعلاج الناسور الشرجي، حيث أن الغالبية العظمى من هذه الإصابات لا تشفى من تلقاء ذاتها. الإجراء الجراحي الأفضل غالباً ما يتحدد بحالة الناسور فيما إذا كان وحيداً أو متعدداً، له قناة واحدة أو يتفرع لأكثر من قناة أو اتجاه، كما أن توضع الناسور بالنسبة للمصرة الشرجية الخارجية وإصابته لها يلعب دوراً حاسماً في التوجه نحو خيارات علاجية وجراحية دون أخرى. وغالباً ما يتوضح ذلك بالفحص الدقيق للمنطقة الذي يجرى تحت التخدير العام عادة.

تشمل الخيارات الجراحية ما يلي [1].[3] :

شاهدي أيضاً: علاج البواسير

في النهاية.. قد تكون فتحة الناسور الخارجية مرئية بوضوح للطبيب المعالج، لكن مع هذا قد تصعب ملاحظتها من المريض نفسه، لذا فإن مراجعة الطبيب للتشخيص الملائم وعلاج الناسور الشرجي هو ما يجب أن تقوم به عندما تعاني من أعراض كالتي ذكرناها في هذا المقال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل