المحتوى الرئيسى

خطة الضم موجودة.. تنتظر دعم البيت الأبيض

08/05 19:33

نشرت صحيفة هاآرتس مقالا للكاتبين Noa Landau and Hagar Shezaf... نعرض منه ما يلى.

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لأعضاء حزب الليكود يوم الإثنين الماضى إن خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية «موجودة فى واشنطن، ولكنها غير مطروحة على الطاولة».. فما يراه هو أن الاحتمال ما زال قائما ولكن يحتاج إلى دعم الولايات المتحدة.

زعيم المستوطنين «ديفيد الحيانى»، الذى يرأس مجلس «يشع» للمستوطنات، وهو مجلس هدفه وضع الاستيطان على أولويات حكومات إسرائيل، دعا رئيس الوزراء إلى تعزيز خطط الضم «على الفور» ردا على ذلك. وقال الحيانى: إن نتنياهو، الذى وعد مرارا وتكرارا بتمديد السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة وغور الأردن، ليس فى واشنطن، بل فى القدس، والقرار يرجع له وحده.

يأتى تصريح نتنياهو بعد أن ذكرت صحيفة هاآرتس الأحد الماضى أن مسئولين كبار فى السلطة الفلسطينية قالوا أخيرا فى اجتماعات مغلقة إنه إذا لم تنفذ إسرائيل خطتها لضم أراضى فى الضفة الغربية بحلول نهاية سبتمبر، فستتقلص فرص الضم. وقالوا إنه إذا توقف نتنياهو عن دعمه العلنى لهذه الخطة، فقد تبدأ المحادثات حول استئناف التعاون الأمنى والاقتصادى الكامل مع إسرائيل.

يشير تقييم أجرته أخيرا السلطة الفلسطينية وعرضته على الرئيس الفلسطينى محمود عباس إلى عدد من السيناريوهات انطلقت كلها من نقطة واحدة، أنه إذا كان لا يزال يعتزم ترامب ونتنياهو تنفيذ خطة الضم، فمن المفترض أن يتم ذلك بين منتصف أغسطس ومنتصف سبتمبر.. الافتراض هو أن احتمال الضم سينخفض مع اقتراب دور انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك وانتخابات الولايات المتحدة، المقرر إجراؤهم فى 15 ــ 20 سبتمبر و3 نوفمبر على التوالى.

لكن المسئولين الإسرائيليين يقولون إنه لا يمكن استبعاد إعلان ضم رمزى أو جزئى قبل 3 نوفمبر والذى سيعتمد على الظروف السياسية لنتنياهو والرئيس دونالد ترامب، وكلاهما قد يتخذا قرارات غير متوقعة تحت الضغط.

المسئولون فى القدس ورام الله يرون أن تعهد نتنياهو بضم غور الأردن على الأرجح لن يتم فى ظل معارضة الأردن... فى المحادثات بين صناع القرار الفلسطينيين والشخصيات الغربية والعربية الأخرى، أثيرت فكرة أن نتنياهو قد يقوم بخطوة محدودة من جانب واحد فى الكتل الاستيطانية. لكن مثل هذه الخطوة ستتطلب موافقة البيت الأبيض الذى اشترط موافقته على موافقة حزب أزرق أبيض.

إعداد: ابتهال أحمد عبدالغنى

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل