المحتوى الرئيسى

بعد قرار «الدفاع الأعلى».. ماذا يعني إعلان بيروت منطقة «منكوبة»؟

08/05 16:06

أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، مساء الثلاثاء، أن بيروت مدينة "منكوبة"، وذلك بعد انفجار ضخم هز العاصمة، مخلفا وراءه عشرات القتلى وآلاف الجرحى.

وشكل المجلس، لجنة للتحقيق في انفجار مرفأ بيروت، مؤكدا أن وجود 2700 طن من مواد نترات الأمونيا بمرفأ بيروت يعد "أمرا غير مقبول".

لكن ماذا يعني إعلان بيروت "مدينة منكوبة"؟

المنطقة المنكوبة هي منطقة تعرضت لكارثة طبيعية كزلزال أو فيضان أو إعصار أو كارثة ناتجة عن خطأ بشري كالإشعاعات أو الانفجارات الخطيرة، ما أدى إلى تعطل عجلة الحياة فيها، ووقوع أضرار مادية كبيرة، بشكل يُصعب استمرار الحياة، ومد الناس بالاحتياجات الأساسية.

وهو ما حدث في مستشفيات في بيروت، التي عجزت عن تقديم العلاج للمصابين.

ويحق لرئيس الدولة التي تعرضت بلاده لخسائر فادحة وتم إعلانها منكوبة، أن يوجه الأمين العام للأمم المتحدة بتطبيق المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تنص على أنه "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدولي".

ومن شأن مجلس الأمن أن يسمح للمنظمات الإغاثية والطبية للدخول لتلك الأماكن المنكوبة لنجدة أهلها، ومساعدة المنكوبين، حسبما تنص عليه الأعراف الدولية.

وحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، يعتمد المجتمع الدولي الآن على منظمة الأمم المتحدة، في تنسيق عمليات الإغاثة الإنسانية في الكوارث الطبيعية، وكذلك البشرية، وهو ما يتطلب جهدا خارج قدرة السلطات الوطنية وخارج الجغرافيا الوطنية كذلك.

وهناك أربعة كيانات أممية تختص بعمل الإغاثة الإنسانية؛ هي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية اللاجئين، ويونسيف، وبرنامج الأغذية العالمي، وتقوم تلك البرامج بإيصال المساعدات الإغاثية إلى المنطقة المنكوبة.

وحسب المذكرة العامة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادرة عام 2008 عن حماية الأشخاص من حالات الكورارث، فإن موافقة الدولة المتضررة لقبول المساعدات شرط ضروي للبدء في تقديم المساعدة الغوثية، فقد أكدت الجمعية أهمية الموافقة التي تعتبرها مبدأ من احترام السيادة والسلامة الإقليمية والوحدة الوطنية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل