المحتوى الرئيسى

لإنقاذ لبنان من أخطاء الصحافة.. هذه معلومات "فالصو" ينشرها كتاب المقالات - فالصو

08/05 15:13

خلال الساعات القليلة القادمة، لن يتوقف ذكر اسم لبنان فى الصحف المصرية، نتيجة لما شهدته العاصمة اللبنانية بيروت من تفجيرات طال ضرر موجتها مساحة كبيرة من لبنان، إلا أن الحديث عن لبنان فى الصحافة المصرية، دائما ما تصحابه معلومات غير دقيقة، حول البلد وتعداد سكانه، ومساحته، وهو الأمر الذى من المحتمل تكراره خلال التدفق الإعلامى القادم، وفى التقرير التالى ننشر عدد من أخطاء سبق لموقع فالصو رصدها ليتلاشى القائمون على الأمر الوقوع فيها مجددًا. 

مساحة لبنان تزيد قرابة الـ 3000 كيلو متر مربع فى مقال بالوفد

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019، مقالًا للكاتب شريف جبر، قال خلاله إن مساحة لبنان تقدر بـ 14 ألف كيلو متر مربع، فى حين أن المصادر اللبنانية نفسها تشير إلى أن مساحة لبنان أقل من ذلك. 

مساحة غير دقيقة للبنان في مقال شريف جبر بالوفد

مساحة غير دقيقة للبنان في مقال شريف جبر بالوفد

توضح الصورة التالية، تقريرا نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية، ناقش مساحة لبنان، ودارت تفاصيله حول الاختلاف على المساحة الفعلية للبنان، لكن ذكر المساحة التى تستخدمها الهيئات الرسمية فى لبنان والتى تقدر بـ 10 آلاف كيلومتر مربع، وتزيد فى بعض الأحيان إلى 11 ألفا. 

المصادر اللبنانية

غير دقيق بالأهرام.. عدد سكان لبنان فى الداخل والخارج.. وإجمالى الدين العام

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 29 أكتوبر 2019، مقالًا للكاتب ماهر مقلد تضمن معلومات غير دقيقة حول عدد سكان لبنان فى الداخل والخارج، حيث أشار الكاتب إلى أن عدد سكان لبنان فى الداخل بلغ 5 ملايين مواطن، و11 مليون لبنانى فى الخارج، كما أشار إلى أن الدين العام فى لبنان بلغ 85 مليار دولار. 

غير دقيق بالأهرام ..عدد سكان لبنان في الداخل والخارج وإجمالي الدين اللبناني

غير دقيق بالأهرام ..عدد سكان لبنان في الداخل والخارج وإجمالي الدين اللبناني

توضح الصور التالية، إن تقرير نشره موقع النهار اللبنانى، يشير إلى عدم وجود حصر دقيق لعدد سكان لبنان فى الداخل إلا أنه قدرهم بـ 4.5 مليون مواطن، اللافت أن التقرير لم يشير إلى رقم 11 مليون لبنانى فى الخارج، حيث قدرهم بنحو 1.3 مليون مواطن، وتوضح الصورة التالى تليها إن الدين العام فى لبنان تجاوز الـ 85 مليار دولار الذى ذكرهم كاتب المقال ليسجل 85.8 مليار دولار. 

تعداد اللبنانيين بحسب ما نشرته النهار اللبنانية

تعداد اللبنانيين بحسب ما نشرته النهار اللبنانية

الدين العام اللبنانى

ديون لبنان يوم 9 مارس 4.6 مليار دولار.. معلومة فالصو فى مقال صلاح منتصر

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الأربعاء 11 مارس 2020، مقالًا للكاتب الصحفى صلاح منتصر تضمن معلومات غير دقيقة حول أزمة الديون اللبنانية، حيث أشار منتصر إلى أن لبنان توجب عليها سداد 4.6 مليار دولار خلال التاسع من مارس، فى حين أن هذه المعلومة غير دقيقة. 

ديون لبنان يوم 9 مارس 4.6 مليار دولار .. معلومة فالصو فى مقال صلاح منتصر

ديون لبنان يوم 9 مارس 4.6 مليار دولار .. معلومة فالصو فى مقال صلاح منتصر

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل