المحتوى الرئيسى

يجد المتعة في أذى الآخرين.. مواصفات الشخصية السيكوباتية | قل ودل

08/05 12:32

هل سمعتم بـالشخصية السيكوباتية؟ وهل صادف أن تعاملتم يومًا مع شخص سيكوباتي؟ تُعرف الشخصية السيكوباتية بأنها اضطراب في الشخصية، ينتج عنه مجموعة من السلوكيات الاندفاعية والعدوانية وغير الاجتماعية، وقد يُبهرك صاحب الشخصية السيكوباتية، ولكن عندما تقترب منه تكتشف مدى أنانية هذه الشخصية، وقد تصاب بأذى نفسي وعنف غير مبرر أو لا مبالاة واستهتار، والغريب أن الشخص السيكوباتي يجد متعته كبيرة في إلحاق الأذى بالآخرين حتى أقرب الناس إليه، كما أن الازدواجية ميزة رئيسية وعامل أساسي في هذه الشخصية.

عرف الناس هذه الشخصية منذ زمن بعيد ويقول علماء النفس: إن صاحب الشخصية السيكوباتية شيطان في صورة إنسان، وهو تجسيد لكل معاني الرذيلة، وقد تنجح هذه الشخصية أحياناً في أدوار قيادية، نظراً لأنانيتها المفرطة وطموحها، المحطم لكل القيم والتقاليد.

يقول علماء النفس إن أعراض الشخصية السيكوباتية تظهر معالمها عادة قبل سن الـ15 في فترة المراهقة، ولهذه الشخصية العديد من الصفات التي تميزها منها:

لا يتأثر بالكحول ويسير حافي القدمين.. سقراط الذي لا يعرفه…

يتسم صاحب هذه الشخصية بأنه كثير الشبه بالشخصية العاجزة، فنجده دائما في عمل متغير لا يستطيع الاستمرار في عمل واحد أكثر من شهور، ويتخلل ذلك مشاجرات ومشاحنات وثورة ضد نظام العمل، ولا يهتم بنتائج سلوكه.

دائمًا ما يقوم بإلقاء اللوم على الآخرين ويرفض تحمل المسؤولية.

يميل إلي تعدد الزيجات ويترك أطفاله من كل زوجة، دون تحمل أي مسؤولية لرعايتهم.

لا يستطيع الإخلاص لأحد، وله مغامرات جنسية مستمرة دون الاهتمام بالعواقب.

يتجه أصحاب هذه الشخصية إلى الإدمان أو الشذوذ الجنسي، أو الجرائم البسيطة، أو يصبحون من متوهمي العلل البدنية والمترددين على العيادات الطبية.

يمثل صاحب هذه الشخصية خطورة على المجتمع فهو يندفع للجريمة، والقتل والاعتداء على الغير لأتفه الأسباب، كما أنه متبلد انفعالياً.

يتناسى ولاءه وصداقاته في سبيل مصلحته الشخصية، ويهجر زملاءه لمنافعه الذاتية.

لا يهتم لمصائب الناس ما دام هو بعيداً عنها، وينجح هؤلاء في الوصول إلى بعض المناصب الكبيرة، نظراً لانتهازيتهم وعدم تمسكهم بأي مبادئ أخلاقية أو اجتماعية، وأحياناً ما يسيطر على هؤلاء حب السلطة، كما حــــدث مع هتلــــر.

هل يمكن علاج الشخصية السيكوباتية؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل