المحتوى الرئيسى

حمض «النيتريك».. مادة أشعلت لبنان

08/05 11:12

أثيرت حالة من القلق والتوتر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" نتيجة تداول فيديوهات تنقل انفجارات وقعت في العاصمة اللبنانية "بيروت"، ما تسبب في تصاعد الأدخنة في سماء العاصمة بكثافة، كما حجب الرؤية عقب الانفجار مباشرةً.

ورصد البعض تغير في لون سماء بيروت عقب الانفجار، وتحولها للون البرتقالي، وهذا يؤكد أنه انفجار مادة النيتريك (Nitric acid)، وهي مادة سامة.

ويرصد "الدستور" أبرز المعلومات عن هذا الحمض في سياق السطور التالية:-

- حمض النيتريك أو حمض الآزوت أو ماء النار أو ماء الفضة "كما سُمى جابر بن حيان"، HNO3 وهو حمض معدني قوي، شديد التآكلية، سام، وله القدرة على إحداث حروق خطيرة، هو عديم اللون في حالة نقاوته، العينات القديمة يميل لونها إلى الأصفر نتيجة تراكم أكاسيد النيتروجين.

- نقي حامض النيتريك اللامائية هو سائل عديم اللون كثافته 1.522 جرام لكل سنتميتر مكعب. يتصلب عند درجة حرارة -42 إلى شكل بلورات بيضاء، مما يعني أن حامض النيتريك يجب أن يتم تخزينه في درجة حرارة أدناها 0 درجة مئوية لتجنب التحلل، حمض النتريك قابل للامتزاج مع الماء وتقطيره يعطي الأيزوتروب.

هذا الحمض يتفاعل مع العناصر اللافلزية، باستثناء السليكون والهالوجينات، عادة ما يؤكسدهم إلى أعلى حالات الأكسدة كأحماض مع تكوين ثاني أكسيد النيتروجين للحمض المركز وأكسيد النيتروجين للحمض المخفف.

حامض النيتريك له أهمية كبيرة جدًا في إذابة الذهب والمجموعة البلاتينية، حيث يضاف كعامل مساعد في محلول الماء الملكي، بنسبة 1:3 مع حامض الهيدروكلوريك، كما أنه المذيب الأساسي للفضة والذي يحولها إلى نترات الفضة AgNO3، والتي لها استخدامات شتى في المجالات الطبية، وتصنيع المرايا العاكسة.

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل