المحتوى الرئيسى

خبراء يجيبون على سؤال الساعة.. نشتري أم نبيع الذهب الآن؟

08/05 21:27

بعد القفزات القياسية الأخيرة للذهب وتخطيه حاجز 2000 دولار للأوقية .. الأنسب الشراء أم البيع؟.. الإجابة قد تحمل الكثير من توقعات الخبراء في مجال الاستثمارات المالية والذهب على سؤال الساعة المتداول الآن بين المتعاملين وراغبي الاستثمار في المعدن الصفر.

وبحسب تصريحات الخبراء لـ"العين الإخبارية" فإن الذهب ما زال يمتلك فرصا قوية للصعود وسط استمرار أزمة جائحة كورونا، وسير البنوك المركزية في تنفيذ برامج مساعدات مالية ضخمة من شأنها إضعاف قيمة العملات طالما لم يقابلها ارتفاع في الإنتاج.

وتخطى الذهب حاجز 2000 دولار لأول مرة أمس الثلاثاء وبلغ ذروة جديدة عند 2044.34 دولار للأوقية (الأونصة) في وقت سابق اليوم الأربعاء.

وبحلول الساعة 1615 بتوقيت جرينتش، كان المعدن الأصفر مرتفعا 0.87% عند 2035.60 دولار. ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1.4 في المئة إلى 2049.20 دولار للأوقية.

من جانبه، قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن المؤشرات كافة ترجح أن التوقيت الحالي مناسب لشراء الذهب، لكونه ما زال يمتلك فرصا للصعود.

ويؤيد رشاد توقعات بنوك استثمار عالمية رشحت أسعار المعدن الأصفر لتسجيل أرقاما قياسية جديدة بالوصول إلى ما يتراوح بين 2500  إلى 3000 دولار للأوقية.

وذهبت توقعات سابقة لبنك أوف أمريكا إلى إمكانية ارتفاع المعدن النفيس إلى مستوى 3000 آلاف دولار للأوقية.

وأضاف رشاد أن الذهب الآن هو مخزن القيمة الأبرز في العالم، في ظل ضعف الدولار الأمريكي وكذلك العائد على أذون الخزانة، بسبب المخاوف من حدوث موجة تضخم جراء برامج المساعدات المالية الضخمة التي تنفذها العديد من دول العالم دون أن يقابلها زيادة في الإنتاج.

ووافق الكونجرس الأمريكي والبيت الأبيض حتى الآن على مساعدات مالية بقيمة تريليوني دولار لمكافحة فيروس كورونا، فضلا عن اتفاق زعماء الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على برنامج مساعدات كورونا بمقدار 390 مليار يور.

فيما اعتبر الدكتور واصفي أمين، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية في مصر، أنه طالما لم تنتهي أزمة كوورنا، سيظل الذهب يسجل قفزات سعرية جديدة، تتيح فرصة جيدة للشراء.

وأوضح أن جائحة كورونا أصابت الاقتصاد العالمي بالركود مع اضطراب أسواق الأسهم والسندات وأذون الخزانة، وفي المقابل ظل الذهب الملاذ الآمن لأموال المدخرين.

وأشار أمين إلى أن السبب القوي الذي يدعم صعود الذهب الفترة المقبلة، هو أن توزيع لقاح فيروس كورونا على جميع أنحاء العالم يستغرف فترة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الوصول إليه، ما يعني أن الذهب ما زال أمامه متسع من الوقت للارتفاع.

وكان كايل رودا المحلل لدى آي.جي ماركتس، قد قال إنه لا تزال التكهنات ذائعة بشأن النمو العالمي والحزمة المالية في الولايات المتحدة، هو ما يقود أسعار الذهب بشكل أساسي للارتفاع.

وأكد أن التوقعات تظل قوية جدا للذهب، والأمر المثير للاهتمام أننا رأينا متعاملين يقلصون انكشافهم الدائن على الذهب خلال موجة الارتفاع في الآونة الأخيرة مما يشير إلى أن مشترين جديد قد يعودون مجددا إلى السوق لدفع الأسعار للارتفاع.

ونظرا لحالة القلق التي تثيرها جائحة فيروس كورونا في الأسواق، فقد زادت قيمة الذهب ما يقرب من 35 % هذا العام، ليكون بذلك أحد أفضل الأصول أداء في 2020.

ويخشى المستثمرون أن يؤدي التحفيز الاقتصادي الذي يجري إطلاقه استجابة للجائحة إلى تضخم وتقليص قيمة الأصول الأخرى والإبقاء على عوائد السندات عند مستويات منخفضة تاريخيا، وهو ما يعزز جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

وقال المحلل المستقل روس نورمان "هناك مستوى من الخوف في الأسواق يكاد يكون ملموسا.. القوة الدافعة تولد نفسها بناء على مخاوف حقيقية بشأن فشل الاقتصاد الكلي في إظهار أي علامات ذات مغزى على الانتعاش".

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات والمعدلة حسب معدل التضخم إلى أقل من سالب واحد بالمئة من 0.15 % في بداية هذا العام.

كما انخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في عدة سنوات، وهو ما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى ويقلل من جاذبية العملة الأمريكية كأصل منافس للذهب كملاذ آمن. وتراجع الدولار مرة أخرى اليوم الأربعاء مع استمرار المأزق الذي تواجهه واشنطن فيما يتعلق بحزمة الإغاثة من جائحة كورونا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل