المحتوى الرئيسى

قصة أول مدرسة ثانوية في مصر

08/05 04:52

قرابة القرنين مرا على بداية الثانوية العامة، التي يحتفل طلابها للعام الحالي 2020 بظهور النتيجة بعدما اعتمدها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مؤتمر صحفي، صباح اليوم.

وبحسب دراسة أجراها كل من أحمد عبد الفتاح حمدي الهنداوي، وشاذلي يونس علي جلال، بكلية التربية جامعة الأزهر، عام 2011، عن نظام التعليم قبل الجامعي المعاصر، لم يكن التعليم الثانوي معروفا بمصر حتى أوائل القرن التاسع عشر بعد إنشاء التعليم العالي، وظهور الحاجة إلى المدارس التجهيزية (الثانوية). 

وأنشأ محمد علي أول مدرسة تجهيزية في مصر عام (1825م)، وكانت تستقبل طلاب المكاتب والأزهر وتقوم على تعليمهم وتربيتهم، وحددت مدة الدراسة بها بأربع سنوات دراسية ينتقلون بعدها إلى المدارس الخصوصية، ويتلقى طلابها موادً دراسيةً موحدة تجمع بين الفنون الحربية والعلوم الأدبية دون تشعيب، وبذلك كانت المدارس التجهيزية تمثل المرحلة الثانية والوسطى من مراحل التعليم العام، وكانت تمثل حلقة الوصل بين مكاتب المبتديان وبين المدارس العليا.

وأشرف ديوان الجهادية على المدارس التجهيزية حتى عام (1837م) حيث أشرف ديوان المدارس على عدة إدارات هي: المدارس الابتدائية والتجهيزية والفنية والعليا، المكتبات والمعامل والمتاحف، القناطر الخيرية، المطبعة الأميرية ببولاق، جريدة الوقائع المصرية، الخدمات الهندسية، اسطبلات خيول شبرا، مزارع تربية الأغنام.

أما بالنسبة للتعليم الفني في عهد محمد علي فلم يكن يلقى عناية كبيرة في هذه الفترة وكانت مدرسة العمليات ببولاق والتي أنشأها محمد علي أولى مدارس التعليم الفني الصناعي وكان الغرض من إنشائها تخريج الفنيين والعمليين لحاجات الجيش، فلما استنفذ الجيش أغراضه هبط مستواها وأهمل شأنها.

وبدأت هذه المدرسة بخمسين تلميذًا من المصريين والأتراك، وكانت أقسام الدراسة فيها تشبه إلى حد كبير الدراسة بمدارسها الحالية، وبقيت هذه المدارس طوال عهد محمد علي حين تم إغلاق الكثير من المصانع والمدارس.

وفي عصر إسماعيل (1863م – 1879م) الذي تميز بأنه عصر نهضة تعليمية حيث الهدف العام من التعليم هو الثقافة وليس الإعداد للوظيفة، وأصبح نشر التعليم في هذه الفترة من الواجبات القومية، واهتم بالكتاتيب وأدخلها في نطاق النظام التعليمي – وأنشأ مجلس المعارف للمشورة في أمور التعليم، وأنشئت الأقسام الخارجية بالمدارس، وفرضت الرسوم التعليمية على القادرين، وقد تم تحديد مدة الدراسة بالمدارس التجهيزية بثلاث سنوات دراسية، ثم صارت أربع سنوات دراسية في عهد عباس وسعيد.

القصة الكاملة لغرق الشاب شادي عبدالله في شاطئ النخيل وأشقائه، وتواصل عمليات البحث عن جثته

يوجد الكثير من المهارات التي يتمتع بها بعض قائدي الطائرات، وهو الأمر الذي استعرضه طيار محترف خلال إيقافه لطائرته.

شهدت الهند واقعة عقاب غريبة من نوعها، بعد قيام زوجة بخيانة زوجها مع زميلها بالعمل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل