المحتوى الرئيسى

من الكاريكاتير للكوميكس.. رحلة المصريين مع نتائج الثانوية العامة

08/05 04:22

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الثانوية العامة للعام 2019 - 2020، وأعلن أسماء الأوائل، في مؤتمر صحفي، صباح أمس الثلاثاء.

وبمرور كل عام، تتصدر الثانوية العامة أحاديث وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، بالتزامن مع إعلان نتائجها، حيث تعد من أكثر الموضوعات التي تحظى باهتمام الرأي العام، فقديمًا كان يتم التعبير عن هذه المرحلة الشائكة في حياة كل طالب مصري، برسومات الكاريكاتير الساخرة في الصحف، ما بين مناقشة كل ما يتعلق بها ومدى تأثيرها على الطلاب والمجتمع المصري عامة.

فهناك موضوعات عدة تناولها الكاريكاتير عن الثانوية العامة، ورصدها أرشيف الكاريكاتير المصري الخاص بمركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية، لأبرز فناني الكاريكاتير في الصحف المصرية.

وتحت عنوان "إذاعة الثانوية العامة"، ناقش أحمد رجب ومصطفى حسين العديد من قضايا الثانوية وما يتفرع منها.

ويعد ثنائي أخبار اليوم الساخر "أحمد رجب"، و"مصطفى حسين"، الراحلين من علامات فن الكاريكاتير في مصر، حيث برعا في انتزاع البسمة الموجعة، تعليقا على ما يجري في الواقع المصري.

وعلى مدار العقود والسنوات والتطور التكنولوجي الذي شهده العالم، وكذلك التعرف على عالم الإنترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، تغيرت الرسومات الكاريكاتيرية بصورة تدريجية، وشيئًا فشيئًا أصبحت تُعرف خلال السنوات الأخيرة بالألفية الجديدة بـ "الكوميكسات"، التي سرعان ما انتشرت بين المصريين عبر السوشيال ميديا، وباتت وسيلتهم الأولى في السخرية والتعبير عن أي حدث، إذ جاء آخرها اليوم، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2020.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن النسبة العامة للنجاح قد وصلت إلى 81.4%، وبلغ إجمالي عدد الطالب الأوائل على مستوى الجهورية في جميع الشعب 43 طالبا وطالبة، وحصلت الطالبة صاحبة المركز الأول للمكفوفين على مجموع 395.5 درجة، وفي نظام الدمج التعليمي حصلت الطالبة صاحبة المركز الأول على 407.5 درجة. 

القصة الكاملة لغرق الشاب شادي عبدالله في شاطئ النخيل وأشقائه، وتواصل عمليات البحث عن جثته

يوجد الكثير من المهارات التي يتمتع بها بعض قائدي الطائرات، وهو الأمر الذي استعرضه طيار محترف خلال إيقافه لطائرته.

شهدت الهند واقعة عقاب غريبة من نوعها، بعد قيام زوجة بخيانة زوجها مع زميلها بالعمل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل