المحتوى الرئيسى

كاسياس.. حارس الشوارع الذي حوله إعلان صحفي إلى "قديس" إسبانيا

08/05 09:22

ربما لم تمر طفولة إيكر كاسياس، حارس مرمى ريال مدريد الإسباني الأسبق، بالعديد من الصعوبات التي مر بها غيره من نجوم كرة القدم، غير أن حلمه كان واضحا منذ الصغر، أن يكون آخر المدافعين عن مرمى فريقه.

كاسياس أعلن، الثلاثاء، اعتزال كرة القدم بشكل نهائي، بعد مسيرة حافلة امتدت لأكثر من 20 عاما، ارتدى فيها قميصي ريال مدريد وبورتو البرتغالي، بالإضافة إلى المنتخب الإسباني.

وُلد الحارس المخضرم في مدينة بلباو، حيث كان يعمل والده كحارس أمن، قبل أن يقوده القدر إلى قضاء طفولته في مدينة موستوليس بالعاصمة الإسبانية مدريد.

سعي كاسياس للظهور كحارس مرمى ظهر مبكرا، وتحديدا منذ أن كان في الرابعة من عمره، حيث كانت تلك وسيلته لخوض مباريات كرة القدم مع من هم أكبر منه سنا.

كاسياس كان يذهب مبكرا إلى حيث مكان إقامة مباريات الكرة في الشوارع، ويمكث في المرمى ليبقى فيه عند بداية المباراة، دون أن يتمكن أحد من إبعاده.

إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد الأسبق

وعلى عكس أقرانه من الأطفال، لم يكن كاسياس ولها بفكرة لعب الكرة وركلها والركض من أجل الحصول عليها، ولكنه كان بارعا في التصدي لها وحرمانها من دخول المرمى.

الصدفة لعبت دورا كبيرا في تغير مسيرة إيكر كاسياس، والانتقال من اللعب في الشوارع، إلى مجاورة أعتى نجوم كرة القدم في العالم، بل والتفوق عليهم.

مع وصول كاسياس إلى التاسعة من عمره، شاهد والداه إعلانا صحفيا يمنح الفرصة للاعبين الصغار للانضمام إلى أكاديمية ريال مدريد.

إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد الأسبق

ورغم أنه كان من محبي أتلتيك بلباو، نادي المدينة التي وُلد فيها، إلا أنه اتجه على الفور رفقة والده إلى ملعب سانتياجو برنابيو للخضوع للاختبارات.

وبالفعل، نجح كاسياس في الظهور بشكل مميز، ليضمه ريال مدريد إلى أكاديميته الخاصة، ويبدأ حلم الحارس الإسباني في الظهور للنور رويدا رويدا.

وأخذ كاسياس في التدرج في صفوف ريال مدريد، قبل أن يظهر أخيرا في الفريق الأول في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1997، حيث كان يبلغ من العمر 16 عاما.

وظل كاسياس بديلا في المباراة الأولى التي يُستدعى فيها للظهور الأول، والتي كانت أمام روزنبرج، في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

وعاد كاسياس لفرق الناشئين في ريال مدريد، قبل أن يمثل عام 1999 نقطة تحول، بعدما قاد المنتخب الإسباني للفوز ببطولة كأس العالم للشباب.

كاسياس عاد إلى ريال مدريد ملكا مُتوجا، ليسجل في ذلك العام مشاركته الأولى في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، قبل أن يحجز مقعده الأساسي بشكل مستمر.

ومنذ ذلك الحين، بات كاسياس هو الحارس الأساسي لفريق ريال مدريد، في الوقت الذي تعاقب فيه العديد من الحراس على مقاعد البدلاء للمشاركة بدلا منه في عدد قليل من المباريات.

كاسياس شارك مع الفريق الملكي في 721 مباراة على مدار 16 عاما، قبل رحيله في عام 2015 للانتقال إلى بورتو البرتغالي.

إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد الأسبق

وخلال تلك الفترة، قاد كاسياس ريال مدريد للتتويج ببطولة الدوري الإسباني 5 مرات، وكأس ملك إسبانيا مرتين، وكأس السوبر الإسباني 4 مرات، ودوري أبطال أوروبا 3 مرات، وكأس السوبر الأوروبي مرتين.

وعلى مستوى المنتخب الإسباني، حقق الحارس المعروف بـ"القديس" مسيرة هائلة، بدأها منذ الظهور الرسمي الأول في يونيو/حزيران عام 2000.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل