المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. تشخيص سرطان خبيث في ديناصور

08/04 22:39

أدى التعاون بين متحف أونتاريو الملكي بكندا، وجامعة ماكماستر، إلى اكتشاف وتشخيص سرطان العظام الخبيث العدواني "ساركوما عظمية" لأول مرة على الإطلاق في ديناصور.

ولم يتم توثيق أي سرطانات خبيثة (أورام يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسد ولها آثار صحية شديدة) في الديناصورات من قبل، ونُشرت الورقة البحثية في 3 أغسطس/آب في المجلة الطبية المرموقة (ذا لانسيت).

والعظم المصاب بالسرطان هو الشظية (عظم الساق) قي ديناصور مقرن عاش منذ 76 إلى 77 مليون سنة، وتم اكتشافه في متنزه بألبرتا بكندا عام 1989، وكان يعتقد أن نهاية الحفرية المشوهة بشكل سيئ تمثل في الأصل كسرًا.

وأسفر إجراء المزيد من الدراسات- باستخدام التقنيات الطبية الحديثة، وباشتراك فريق متعدد التخصصات والمهنيين الطبيين من مجالات علم الأمراض والأشعة وجراحة العظام وعلم الأمراض- إلى إعادة تقييم العظام والاقتراب من التشخيص بشكل مشابه للطريقة التي يتم بها اكتشاف ورم غير معروف في مريض بشري.

العظم السرطاني على اليسار

ويقول مارك كروثر ، أستاذ علم الأمراض والطب الجزيئي بجامعة ماكماستر: "تشخيص السرطان العدواني في الديناصورات كان بعيد المنال ويتطلب خبرة طبية ومستويات متعددة من التحليل لتحديده بشكل صحيح، وهنا نعرض تشخيص لا لبس فيه لسرطان العظام المتقدم في ديناصور بقرن يعود إلى 76 مليون عام، وهو الأول من نوعه".

وبعد فحص العظام وتوثيقها وصبها بدقة، أجرى الفريق البحثي فحوصات تصوير مقطعي محوسب عالية الدقة (CT)، ثم قاموا بتقطيع العظم الأحفوري إلى أقسام رقيقة وفحصوه تحت المجهر لتقييمه على المستوى الخلوي العظمي.

وتم استخدام أدوات إعادة بناء CT القوية ثلاثية الأبعاد لتصور تقدم السرطان من خلال العظام، وباستخدام هذه العملية الدقيقة، توصل الباحثون إلى تشخيص ساركومة العظام.

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل