المحتوى الرئيسى

بيروت الثكلى تنزف.. ولبنان يستغيث الأصدقاء: بلسموا جراحنا

08/04 23:05

كانت الساعة تشير إلى السادسة تترقب الشفق الأحمر يزين سماء بيروت، حين باغتها دوي انفجار أوقف عقارب الوقت ليفرغ الحيز من الأمان، ويخفي الصورة الضاحكة لباريس الشرق.

انفجارٌ هز العاصمة بأكملها، فتصاعدت معه ألسنة اللهب، وتعالت سحب الدخان، وتمدد الغبار.. مشهد ممزوج بصرخة مدوية قادمة من ضفاف المدينة من ملتقى القارات من مرفأ بيروت.

بدا المشهد وكأنه كواليس من فيلم سينمائي مرعب، قبل أن تقطع أصوات سيارات الإسعاف وصرخات الضحايا والناجين، صمت الذهول من واقع فجرته مفرقعات خامدة في العنبر رقم 12 في أحد مستودعات الميناء.

المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، رجّح أن يكون ما حدث ناجما عن مواد شديدة الانفجار.

وفي تصريحات للصحفيين خلال تفقده المكان، قال إبراهيم "يبدو أن هناك مخزنا لمواد مصادرة منذ سنوات وهي شديدة الانفجار".

ووفق وزارة الصحة، أسفر التفجيرين المتتاليين، عن مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من ألفين، في حصيلة أولية.

لم يجد رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، أكبر من هذه الكلمة ليعبر فيها عن حجم المأساة التي حلّت بالعاصمة، قائلا في تصريحات صحفية:" بيروت ثكلى، ولبنان كله منكوب".

"محنة" هكذا وصفها دياب أيضا، "لا تنفع في مواجهتها إلا الوحدة الوطنية"، متعهدا أن "ما حصل اليوم لن يمر دون حساب، وسيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن".

وأمام هذا الدمار، توجه رئيس الحكومة اللبنانية لكل الدول الشقيقة والصديقة "أن تقف إلى جانب لبنان وأن تساعده على بلسمة جراحه".

في هذه الأثناء، دعا الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ، المجلس الأعلى للدفاع لعقد اجتماع طارئ في قصر بعبدا. 

ووجه عون الجيش اللبناني بمعالجة تداعيات انفجار بيروت، وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة لضبط الأمن، وهو ما واكبته "العين الإخبارية" في عين المكان.

هكذا علّق رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، على ما حلّ ببيروت بعد الانفجارين اللذين وقعا في مرفئها.

والحريري الذي كان يتواجد في مقر إقامته "بيت الوسط" القريب من مكان الانفجار، كتب في تغريدة له "بيروت تستغيث والإعصار الذي أصابها يدمي القلوب".

مستطردا "الكلّ مدعو إلى نجدتها (بيروت) والتضامن مع أهلنا في كل الأحياء التي تضررت".

ولفت الحريري الذي ظهر في فيديو يتفقد الأضرار التي لحقت بالمكان، إلى أن حجم الخسائر أكبر من أن يوصف، مؤكدا أن الخسارة الأكبر هي سقوط عشرات القتلى والجرحى.

مشاهد قاتمة، استدعت مواقف مساندة من دول عربية وغربية مختلفة. 

فمن الإمارات، عبّر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تضامنه مع لبنان.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة عبر "تويتر": "تعازينا لأهلنا في لبنان الحبيبة".

مضيفا "اللهم ارحم من انتقلوا إليك .. اللهم الطف بأهلها .. اللهم ألهم شعب لبنان الصبر والسلوان".

بدوره، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني في هذة الظروف الصعبة.

وجاء في تغريدة للشيخ محمد بن زايد عبر تويتر "نقف مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه".

أما وزير شؤون الخارجية أنور قرقاش، فكتب تغريدة أرفقها بصورة لبرج خليفة مضاءة بألوان العلم اللبناني، جاء فيها "قلوبنا مع بيروت وأهلها".

وأضاف قرقاش"دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين، وأن يخفف مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام".

ومن مصر، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تعازيه إلى لبنان حكومة وشعبا.

وأكدت الخارجية المصرية أن القاهرة تتابع ما وقع بكل الاهتمام وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر.

وفي هذا الجلل، عرضت مصر مساعدة لبنان الشقيق.

وفرنسا، التي أعلنت وقوفها إلى جانب لبنان، عبّر رئيسها إيمانويل ماكرون عبر تويتر، عن تضامنه الأخوي مع اللبنانيين.

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل