المحتوى الرئيسى

صح ولّا غلط.. هل غسيل اللحوم قبل الطهى يساعد فى نشر البكتيريا على الأسطح؟ - فالصو

08/04 20:00

يعتقد العديد من السيدات وربات البيوت أن من دواعى النظافة والحفاظ على صحة ابنائهم واسرتهم هى الاكثار من غسيل اللحوم قبل طهوها، وهو من الاعتقادات الفالصو التى ليس لها أى اساس علمى أو صحى، ويستعرض فالصو فى السطور التالية حقيقة غسيل اللحوم قبل الطهى يساعد فى نشر البكتيريا على الأسطح.

قال الدكتور فهمى شارل أستاذ الصحة العامة بجامعة الإسكندرية إن الوجبة المتوازنة هى الأساس فى التعامل الصحى وتختلف من فرد لآخر من مريض قلب أو مريض كلى عليه أن يلتزم بكميات أقل من الدهون، كما أنها تختلف بنوعية اللحوم ونسبة الدهون بها، وهناك دراسات كثيرة جدا على اللحوم الحمراء، ووجد أن بها كمية كبيرة من البكتيريا وإذا تم غسل هذه اللحوم بطريقة بسيطة نقوم بنشر هذه البكتيريا فى الأسطح المحيطة.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية أن الفرد يحتاج فى اليوم لـ200 إلى 300 جرام من اللحوم، إذا كانت صحته جيدة وإذا كان يعانى من الكلى لابد من تخفيض الكمية إلى 150 جرام من اللحوم.

ونصح المواطنين ألا تزيد كمية اللحوم فى اليوم عن 200 جرام بقدر شريحتين بحجم الكف وألا تزيد عن 3 قطع إذا كانت الشهية مفتوحة.

وتابع: النقرس لا يسبب ألما فى المفاصل فقط لكن من الممكن تحدث بسببه مضاعفات تقلص من وظائف الكلى والبروتينات تكون معها دهون، وتعمل على زيادة نسب الكوليسترول الضار، واللحوم المصنعة كم الدهون الموجودة بها عالية جدا واللحوم الحمراء هي المفضلة لأنها تحتوى على كمية أقل من الدهون وقطعة بيرجر واحدة تكفى أما لحوم الضأن ففيها كمية أكبر من الدهون وتكون ضارة بشكل كبير على القلب ويؤثر على جدار الشرايين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل