المحتوى الرئيسى

تعيين نعيمة القصير ممثلاً جديداً لمنظمة الصحة العالمية في مصر

08/04 19:10

القاهرة - مباشر: قال جون جبور، الممثل السابق لمنظمة الصحة العالمية في مصر، إنه سلم مهام منصبه إلى نعيمة حسن القصير، ضمن الحركة الدورية لممثلي منظمة الصحة العالمية في الدول.

وأفادت وكالة أنباء الرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، بأنه من المقرر أن يبدأ جابور مهامه الجديدة في سلطنة عمان.

وشغلت نعيمة القصير من دولة البحرين، منصب ممثل منظمة الصحة العالمية بالإنابة في جمهورية مصر العربية منذ عام 2010 إلى عام 2013 إلى جانب عملها مساعداً للمدير الإقليمي للمنظمة آنذاك.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن القصير لديها أكثر من 30 عاماً من الخبرة على المستوى القطري والإقليمي والدولي في مجالات النظام الصحي والعمل الإنساني والتنموي بتوجيه من دستور منظمة الصحة العالمية لحماية الصحة والأمن الصحي بشكل مسؤول.

كما أنها حاصلة على الدكتوراة الفخرية في العلوم (DSci) من جامعة غلاسكو كاليدونيان، اسكتلندا، المملكة المتحدة عام 2005، ومنحت من جلالة ملك البحرين جائزة المرتبة الأولى للكفاءة في ديسمبر 2016.

وحصلت على جائزة القيادة في المسؤولية الاجتماعية من الشبكة العربية الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في العالم العربي في الكويت عام 2018. وعملت كممثل لمنظمة الصحة العالمية في العراق في الفترة ما بين عام 2003 إلى عام 2010، وقادت أزمة ليبيا كممثل لمنظمة الصحة العالمية لمدة ثمانية أشهر.

وأوضحت المنظمة أن نعيمة كان لها دور فعَّال في ضمان التنسيق الكامل بين وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وشركاء التنمية للعمل مع استراتيجيات وخطط مساعدة واضحة للقطاع الصحي والتنمية.

وقبل ذلك تم تعيينها من قبل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ككبير علماء التمريض والقبالة في المكتب الرئيسي بجنيف منذ عام 1999- إلى عام 2003، وقبل ذلك عملت ببلدها البحرين.

من جانبها، أبدت القصير سعادتها بتولي المنصب الجديد قائلة: "سعيدة بتولي منصبي في جمهورية مصر العربية، وأشعر بالحماس لاستكمال ما تم إنجازه لتحقيق مبدأ الصحة للجميع وبالجميع للشعب المصري ولتعزيز الصحة والأمن الصحي من أجل نماء ورفاهية الجميع دون أي تمييز".

وسوف تستكمل مهامها خلفاً لجبور الذي عمل ممثلاً للمنظمة في مصر في الفترة ما بين 2015 إلى 2020 ومن أهم ما دعمت به منظمة الصحة العالمية الحكومة المصرية في مجال الصحة العامة في هذه الفترة ما يلي: لقد قدمت المنظمة الدعم التقني لمصر في تكثيف الجهود نحو القضاء على فيروس سي ختاما بالمبادرة الرئيسية 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي ومكافحة الأمراض غير السارية، ويعتبر أيضا إعداد قانون التأمين الصحي والانطلاق في تنفيذه من أهم الملفات التي قدمت المنظمة الدعم بها.

ويأتي دعم المنظمة لتطبيق اللوائح الصحية الدولية في مصر من الركائز الهامة التي أدت إلى تقوية نظم الترصد والاستعداد والاستجابة للنظام الصحي المصري والتصدي لأي جائحة مثل الانفلونزا وكوفيد-19، بحسب بيان للمنظمة.

وقال جون جبور: "فخور بما تم إنجازه في الخريطة الصحية في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان كشريك أساسي، تحت مظلة قيادة سياسية حكيمة، وسوف أفتقد العمل في مصر حيث قضيت بها 14 عاماً بين المكتب القطري والمكتب الإقليمي للمنظمة، وأتمنى التوفيق لدكتورة نعيمة القصير في مسيرتها القادمة في جمهورية مصر العربية".

مصر تتصدر الدول العربية المستقبلة للاستثمار الأجنبي المباشر بـ124.5 مليار دولار

أسعار الذهب في مصر ترتفع 9 جنيهات بدعم مكاسبها عالمياً

الإسكان المصرية: جارٍ تنفيذ محطة محولات كهرباء مدينة المنصورة الجديدة

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل