المحتوى الرئيسى

بعد 75 عاما.. الناجون من القنبلة الذرية يدعون للتخلي عن النووي

08/04 19:02

بعد 75 عاما على إلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناجاساكي في اليابان، يواصل الناجون سعيهم لإبقاء ذكرى المأساة حية ونقلها إلى الأجيال الجديدة.

لم يتوقف هؤلاء الناجون الذين يعرفون في اليابان بعبارة "هيباكوشا" ومعناها الحرفي "المتضررون جراء القنبلة"، عن الدعوة منذ عقود إلى التخلي عن السلاح الذري. 

وما زال هناك حاليا 136,700 ناج غير أن متوسط أعمارهم يزيد على 83 عاما، بحسب وزارة الصحة اليابانية. 

وكان العديد منهم أطفالا رضعا أو لم يولدوا بعد في صباح السادس والتاسع من أغسطس/آب 1945.

يقول تيرومي تاناكا (88 عاما) الناجي من القنبلة الذرية على ناجاساكي، متحدثا لوكالة فرانس برس قبيل ذكرى القصف "يجب ألا يتكرر الأمر"، ومن أجل ذلك "يجب أن يستمع الناس إلى الوقائع". 

كان تاناكا في الثالثة عشرة من العمر حين ألقى الأمريكيون القنبلة الذرية على مدينته في التاسع من أغسطس 1945، فقتل 74 ألف شخص بين من سقط على الفور ومن قضى في الأشهر اللاحقة. 

وقبل ذلك بثلاثة أيام، تعرضت هيروشيما لأول هجوم نووي في التاريخ أسفر عن 140 ألف قتيل. 

وقضى تاناكا القسم الأكبر من حياته يروي تجربته على أمل أن يتم حظر الأسلحة النووية في العالم. 

 وأضاف تيرومي تاناكا، أنه:"عاجلا أم آجلا، سوف نغيب جميعنا".

وشارك تاناكا في إنشاء مجموعة "مشروع لا هيباكوشا بعد الآن" التي تحافظ على "أرشيف المأساة " حتى يكون متاحا للجيل التالي كي يتمكن من استخدامه في حملاته ضد السلاح الذري.

ويقر تاناكا بأن مداخلات الناجين لم تعد تجتذب في غالب الأحيان سوى عدد ضئيل من المستمعين. 

وبين الناجين جيرو هاماسومي البالغ 74 عاما، وهو من أصغرهم سنا إذ كانت والدته حاملا به عند انفجار القنبلة في هيروشيما. 

وقتل والده على الفور على الأرجح ويروي هاماسومي، لوكالة فرانس برس، خلال مقابلة جرت في منزله "لا يمضي يوم من غير أن أفكر بوالدي". 

ما يعرفه عن القصف رواه له أشقاؤه من النور الباهر الذي ضرب السماء ودوي انفجار القنبلة الملقبة بـ"الفتى الصغير" وما تلى ذلك من فظاعة. 

كان والده يعمل على مسافة بضع مئات الأمتار من نقطة سقوط القنبلة. حاولت والدته التوجه مع أولادها إلى مكتب زوجها، لكن "الحرارة ورائحة الأجساد المحترقة" منعتها من ذلك.

وعقب الانفجار لم يعثروا في نهاية المطاف سوى على "شيء يشبه جسده" وكل ما وجدوه كان حلقة حزام ومفتاحا وبقايا محفظة.

ولد هاماسومي في شباط/فبراير 1946 ولم يعان من الآثار التي ظهرت على العديد من الأطفال نتيجة تعرضهم للإشعاعات في ارحام والداتهم. 

لكن ذلك القصف النووي حدد حياته برمتها وجعله ينشط على مدى عقود ضد السلاح النووي

يقول إن عبارة "المظلة النووية" التي تضمن لبلد حماية حليف يملك السلاح النووي، لا تستحضر في ذهنه سوى صورة "سحابة الفطر" المتصاعدة من انفجار ذري. 

ومع تقدمهم في السن، ينقل الناجون إرثهم إلى ناشطين شباب يتحدر العديد منهم من هيروشيما وناجاساكي ونشأوا على ذكريات الذين عايشوا القصف الذري. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل