المحتوى الرئيسى

بعد منحها عضوية مجلس اللوردات البريطاني.. معلومات عن نعمت شفيق

08/04 18:46

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبدالشهيد، أن منح الدكتورة نعمت شفيق العضوية الدائمة في مجلس اللوردات البريطاني، يعد إنجازا جديدا للمرأة المصرية في الخارج يضاف لما يحققه المصريون حول العالم من نجاحات متعاقبة في مختلف المجالات.

وأعربت الوزيرة نبيلة مكرم -خلال اتصال هاتفي بالدكتورة نعمت شفيق وفق بيان لوزارة الهجرة، اليوم الثلاثاء، عن مدى فخرها واعتزازها بما قدمته من جهود خلال السنوات الماضية واستحقت عليه العضوية الدائمة بمجلس اللوردات البريطاني من قبل ملكة بريطانيا، وعليه ستُمنح شفيق لقب "البارونة" كما سيُمنح أبناؤها ألقابا شرفية كغيرها من عضوات المجلس من السيدات.

ونرصد في الأسطر التالية أبرز المعلومات عن نعمت شفيق

- مُنحت شفيق لقب "البارونة" كما سيُمنح أبناؤها ألقابا شرفية كغيرها من عضوات المجلس من السيدات.

- الدكتورة نعمت طلعت شفيق، المعروفة في بريطانيا باسم "مينوش"، هي المسئولة عن قيادة مدرسة الاقتصاد اللندنية المشهورة (London School of Economics).

- شغلت منصب الرئيس التنفيذي لكل من البنك المركزي الإنجليزي وصندوق النقد الدولي ومن قبلهما كانت أصغر نائب سنًا للبنك الدولي.

- نعمت هي ابنة الدكتور طلعت شفيق حنطور أستاذ كيمياء المبيدات بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، والذي عمل لسنوات عدة بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة حماية البيئة الأمريكية وغيرهما.

- منحتها الحكومة البريطانية مقعدا دائما في مجلس اللوردات البريطاني، وهو أحد الغرفتين المناط بهما التشريع وسن القوانين في المملكة المتحدة، ويضم مجلس اللوردات عددا من الأعضاء من النبلاء بالوراثة، كما يضمن عددا من المعينين الذين يخدمون في المنصب مدى الحياة، حيث يحصل الأعضاء على لقب بارون أو بارونة.

- تم ترشيح شفيق في مجلس اللوردات في جانب المستقلين- غير المنتمين حزبيا- مما يمنحها القدرة على مراجعة القوانين والتصويت بشكل مباشر ومستقل عليها، بالإضافة إلى مراجعة السياسات الحكومية.

- تحمل الجنسيتين الإنجليزية والأمريكية، ولكنها من مواليد الإسكندرية، حيث كان والدها الدكتور طلعت شفيق أستاذا بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة ويعمل في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

- حققت نجاحا كبيرا في عالم الاقتصاد، حيث شغلت منصب نائب رئيس البنك الدول، كأصغر من يتولى هذا المنصب في تاريخ المؤسسة.

- عملت في منصب الأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية، ونائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، كما تولت منصب نائب محافظ بنك إنجلترا لتكون رابع سيدة تشغل المقعد منذ تأسيس البنك، وفي المنصب كانت المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وتحديد أسعار الفائدة، وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية.

- في عام 2015 كرمتها ملكة بريطانيا إليزابث الثانية لإسهاماتها المتعددة، ومنحتها رتبة قائد فى الإمبراطورية البريطانية، وهو وسام شهير يمنح في خمس طبقات للعسكريين والمدنيين على حد السواء.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل