المحتوى الرئيسى

برلمانيون صوماليون يدعون إلى عزل فرماجو

08/04 17:30

طالب نواب في البرلمان الصومالي، الثلاثاء، رئاسة مجلس الشعب بعزل الرئيس محمد عبدالله فرماجو ،وانتخاب رئيس جديد لإنقاذ البلاد، مؤكدين أنه يزج بالصومال في مأزق ويديرها بالأكاذيب طوال فترة حكمه.  

جاء ذلك في تصريحات تابعتها "العين الإخبارية" للنائبة سعدية ياسين حاجي، بعد جلسة البرلمان الاعتيادية.

وقالت: "إن كانت رئاسة البرلمان الصومالية تمتلك قوة لعزل رئيس الوزراء في 8 دقائق، ندعوها إلى عزل فرماجو وانتخاب رئيس جديد لإنقاذ البلاد".

وأوضحت البرلمانية الصومالية سعدية، أن "فرماجو كان مشغولا بتكميم أفواه المعارضة، والصراع مع الولايات ومحاربة كل من يخالف الرأي في سنوات حكمه".

واتهمت النائبة الرئيس فرماجو بارتكاب "خيانة عظمى بحق الصومال، وقيادة البلاد بشكل مخالف للقانون"، ووصفته بأنه" لا يدرك عواقب التصرفات التي يقوم بها".

ودعت النائبة الصومالية، السياسيين وشيوخ العشائر وجميع الصوماليين الشرفاء إلى "كف يد فرماجو عن البلاد والحد من غطرسته".

وأكدت سعدية أنه "لا يمكن إجراء الاقتراع المباشر بالإنتخابات الصومالية نظام صوت واحد شخص واحد الذي يتمسه فرماجو، ومن المقرر عقدها في فبراير/شباط المقبل"، مضيفة أن "ذلك لن يحدث".

وتابعت أن "حكومة تصريف الأعمال في الصومال لا يحق لها طرح مقترحات أمام البرلمان الصومالي، وأن الأمر غير دستوري"، مشيرة إلى أنها تسعى لتمديد الفترة القانونية لمفوضية الانتخابات الصومالية والتي تنتهي في يوليو/تموز المقبل، تمهيد لتمديد فترة حكم فرماجو.

من جانبه، حذر النائب في البرلمان الصومالي عبدالرحمن محمد حسين "أدوا" من عرقلة فرماجو لمسار طوسمريب للحوار السياسي، مشيرا إلى أنه سيلتقي مصير رئيس الوزراء الصومالي السابق حسن علي خيري.

وحمل "أدوا" فرماجو مسؤوولية أي فشل قد يأتي على مسار التوافق الوطني في طوسمريب، متهما إياه ومفوضية الانتخابات بـ"بتسويف الأمور لعدم إجراء الانتخابات في موعدها".

وأشار عبدالرحمن إلى أن فرماجو لن ينجح في تزوير الانتخابات أو تمديد فترة حكمه بعد سنوات عجاف قادها إلى الصومال يملأها انعدام الأمن والاستقرار السياسي.

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل