المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب تتورم الساقان والقدمان في الصيف

08/04 16:46

يعاني الكثيرون، وخاصة النساء، من تورم الساقين في فصل الصيف. وبحسب موقع هيلث لاين توجد الكثير من العوامل التي تساهم في حدوث التورم، لكن الخبر الجيد أنه من الممكن التخفيف من تورم الساقين عن طريق اتباع بعض النصائح.

تعاني الكثير من النساء الحوامل من ظاهرة تجمع المياه في الجسم، وخاصة في الساقين والتي تسبب بعض التورمات. وتُنصح المصابات بالاحتباس غالبا بعدم شرب الماء، فهل ينفع ذلك حقا لمعالجة تجمع المياه؟

تقضي مصففة الشعر أو مندوب المبيعات، معظم ساعات العمل في الوقوف، الأمر الذي يؤدي للإصابة بتورم الساقين والقدمين بشكل مستمر، فما هي أسباب حدوث هذا التورم وكيف يمكن علاجه بطرق طبيعية؟

بحسب موقع فيتبوك الألماني، يحدث تورم الساقين بشكل خاص في فصل الصيف بسبب احتباس المياه بداخل الأنسجة. ويصف موقع مديكال نيوز توداي (Medical News Today) ما يحدث بأن الجسم يحاول التعامل مع الحرارة الشديدة عن طريق توسيع الأوردة لخفض درجة حرارة الجسم، وهو ما يتسبب في نفاذ سوائل إلى الأنسجة المحيطة وتجمعها في القدمين والكعبين.

 ويقول تيم غولوكه، وهو طبيب أمراض جلدية، لموقع فيتبوك إن هذا التورم يسمى ب"الوذمة اللمفية" أو "الإنسداد الليمفي"، ويحدث بسبب عدم قدرة الأوعية اللمفاوية على تصريف السوائل، وهو ما يتسبب في تورم الأطراف وبشكل خاص القدمين والساقين.

ينصح موقع مديكال نيوز توداي بشرب الكثير من الماء في أيام الصيف الحارة، وارتداء أحذية مريحة ذات تهوية مناسبة للقدمين. كما ينصح موقع فيتبوك برفع القدمين عند الجلوس، حيث تسمح هذه الوضعية بتصريف السوائل المتجمعة. ويوصي تيم غولوكه من يضطرون للوقوف أو الجلوس لساعات طويلة أثناء العمل بارتداء جوارب ضاغطة خفيفة لتفادي حدوث التورم.

 ويضيف الموقع أن استخدام هلامات مصنوعة من نبتة "كستناء الحصان" تفيد أيضاً في علاج تورم الساقين والقدمين. أما موقع هيلث لاين فينصح بالتقليل من الطعام المملح. كما ينصح موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية ببعض التمارين الخفيفة للساقين لتحفيز تدفق الدم، وبغسل القدمين وتجفيفها جيداً ثم استخدام مرطب للبشرة.

يقول تيم غولوكه إن تورم الساقين في فصل الصيف عادة لا يدعو للقلق، وهو يصيب في العادة الأشخاص المصابين بالسمنة والذين لا يمارسون نشاط بدني كاف. كما يصاب كبار السن والحوامل بتورم الساقين والقدمين أكثر من غيرهم بحسب موقع ليف سترونغ. وتضيف هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن بعض أدوية ضغط الدم أو مضادات إكتئاب أو وسائل منع الحمل قد تساهم في تورم الأطراف.

 أما في حالة استمرار تورم الساقين أو القدمين لوقت طويل أو أصبح مشكلة مزمنة فينصح غولوكه باستشارة الطبيب، فمن الممكن أن يكون التورم مؤشراً على وجود مشاكل بالقلب، بحسب قوله لموقع فيتبوك. كما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن التورم المستمر قد يكون أيضاً علامة على مشاكل بالكلى أو الكبد.

وينصح موقع ليف سترونغ في حالة زيادة تورم الأطراف مع ظهور صعوبة في التنفس أو آلام بالصدر بزيارة الطبيب بشكل فوري.

يصح هذا الأمر جزئياً فقط، ففي الواقع فإن الدراسات العلمية تقول إن عرق الإنسان لا رائحه له. أما الرائحة النفاذة غير المقبولة فتأتي بعد مرور بعض الوقت على التعرق، عندما تبدأ البكتيريا في تكسير الأحماض الدهنية طويلة السلسلة إلى الحمض الزبدي (حمض البوتيريك) أو حمض الفورميك. وأفضل مزيل للعرق هو تبليل الإبط بالماء وتركه يجف! إضافة إلى غسل الملابس بانتظام بطبيعة الحال.

العكس هو الصحيح، إذ يتعرق الرياضيون أكثر من غيرهم. وكلما كانت أجسامهم مدربة رياضياً بشكل أفضل، كانت أكثر فاعلية، وعليه تعمل غدده العرقية على نحو أكبر من سواها. وتعمل الغدد العرقية بمثابة جهاز تكييف لجسم الإنسان، إذ يبرد العرق أجسامنا بعد بذل مجهود عضلي.

للأسف فإن هذه المعلومة غير صحيحة. فعلى الرغم من فقداننا لبعض الوزن بالتعرق أو التنفس لكننا سرعان ما نستعيده مع أول قدح ماء. أما الدهون والمواد الأخرى المهمة في تقليل الوزن فلا يفقدها الإنسان بالتعرق. تقليل الوزن يتم من خلال زيادة النشاط البدني وتقليل السعرات الحرارية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل