المحتوى الرئيسى

باحث مصريات: الملك رمسيس الثاني وأسلافه من الشرقية

08/04 19:42

قال باحث المصريات الدكتور محمد رأفت عباس، مدير عام إدارة البحث العلمي بمنطقة آثار الإسكندرية، إن الأدلة الأثرية تؤكد أن الملك رمسيس الثانى وأسلافه العظماء رمسيس الأول وسيتى الأول من محافظة الشرقية.

وأشار عباس، اليوم الثلاثاء، إلى أن لوحة (الأربعمائة عام) الشهيرة المكتشفة في صان الحجر (تانيس) بمحافظة الشرقية والموجودة حاليا فى المتحف المصرى بالتحرير، والتي كشفت عن أصول ملوك الأسرة الـ19 في منطقة شرق الدلتا، موضحا أن تلك اللوحة أقيمت تكريما للمعبود ست، الذي انتشرت عبادته فى هذه المنطقة "شرق الدلتا" منذ عهد الهكسوس، بالإضافة إلى تماثيل القائد العسكرى والوزير "با رعمسو" جد الملك رمسيس الثانى، والمكتشفة بالكرنك.

وأضاف أن اللوحة تشير إلى القائد "با رعمسو"، الذي صار الملك رمسيس الأول مؤسس الأسرة، ووالده "سيتى" الذى كان واحدا من كبار جنرالات الجيش المصرى في عهد الأسرة الـ18 وعمه "خع إم واست"، الذى كان هو الآخر ضابطا فى الجيش المصرى، وكذلك ولده القائد العسكرى المسمى "سيتي"، والذي أصبح الملك العظيم "سيتى الأول" ثانى ملوك الأسرة وحفيدهم ملك مصر الخالد رمسيس الثانى.

وبين أن اللوحة تؤكد انتسابهم إلى هذه المنطقة من شرق الدلتا، أى محافظة الشرقية، والتي جعلوها فيما بعد عاصمة لحكمهم ولإمبراطورية الرعامسة الممتدة من سوريا الوسطى إلى بلاد النوبة بعد قيامهم بانشاء مدينة بر رعمسيس (قنتير الحالية في محافظة الشرقية).

وتابع "هؤلاء الملوك أقاموا لوحتهم الشهيرة في صان الحجر (تانيس) بالشرقية احتفالا بمرور أربعمائة عام على اعتلاء المعبود "ست"، السيادة على البلاد حين جعله الهكسوس إله الدولة الرسمي، وقد انتسب الملك سيتى وجده كذلك إلى هذا المعبود، فكان أول ملك مصرى ينتسب اسمه إلى المعبود "ست" أقوى آلهة الشر فى العقائد المصرية والمعروف بعداوته الأسطورية للمعبود أوزير رب الخير والعالم الآخر".

وعن حياة الملك رمسيس الثاني، قال الدكتور عباس "إن فترة حكمه تجاوزت 67 عاما (1279 - 1213 ق. م)، وتكاد لا تخلو أى منطقة أثرية في مصر، من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، من آثار تحمل اسمه؛ حيث كان واحدا من أعظم الملوك البنائين على الإطلاق.. مشيرا إلى آثاره العظيمة في معبدي الكرنك والأقصر بطيبة، ومعبده الجنائزي المعروف بـ"الرمسيوم" بغرب طيبة، وفي منف، ومعبده في أبيدوس، ومعابده النوبية العظيمة في أبوسمبل وبيت الوالي وعكشا وجرف حسين ووادى السبوع".

وأضاف أن الملك رمسيس الثاني قام بتشييد عاصمة عظيمة لمصر في شرق الدلتا، والتي حملت اسم "بر رعمسيس مرى آمون" أى "بيت رمسيس محبوب آمون" في موقع قنتير الحالية، وكان والده الملك العظيم سيتي الأول هو أول من بدأ في بناء هذه العاصمة الجديدة ، لكن رمسيس الثاني هو من أكملها وجعلها واحدة من أعظم وأكبر مدن مصر والشرق القديم؛ حيث كانت شاهدة على أحداث وأمجاد عهده الطويل.

وأكد أن رمسيس الثاني كان واحدا من أعظم الملوك المحاربين على الإطلاق في تاريخ مصر القديمة؛ حيث خاض القتال أمام أكبر قوة عسكرية في عصره على الإطلاق، والتي تمثلت في الإمبراطورية الحيثية القابعة في آسيا الصغرى، والتي امتد نفوذها السياسي والعسكري إلى سوريا الشمالية، واصطدم معهم في أكبر معركة في تاريخ العالم القديم المتمثلة في معركة "قادش"، التي وقعت في العام الخامس من عهده في مدينة قادش بشمال سوريا، وتمكن فيها من تحويل الهزيمة المحققة في بداية القتال إلى نصر ميداني في أرض المعركة بفضل شجاعته الأسطورية.

واستطرد "في أعقاب معركة "قادش"، واصل الملك رمسيس الثاني حملاته الحربية وانتصاراته في سوريا وكنعان (فلسطين)، ونجح في مجابهة النفوذ الحيثي في المنطقة، وتمكن من استعادة النفوذ السياسي والحربي لمصر في منطقة الشرق الأدنى القديم بعد أن تعرض هذا النفوذ لهزة عنيفة منذ عهد العمارنة؛ حيث قام بإعادة غزو بلاد كنعان (فلسطين) ومناطق الساحل الفينيقي، وبلغ قمة مجده الحربي بغزو مدن دابور وتونيب في شمال سوريا، واللتان كانتا تحت سيطرة النفوذ الحيثي منذ فترة طويلة".. مبينا أن نقوش الفرعون في معابد الكرنك الرمسيوم والأقصر، تدل على فتوحاته العسكرية وبطولاته الخالدة التي أعقبت ملحمة "قادش".

وأشار إلى أنه في نهاية الصراع السياسي والحربي العنيف مع الحيثيين وافق على طلب الحيثيين بعقد معاهدة السلام والتحالف معهم، منهيا 50 عاما من الصراع السياسي والحربي العنيف بين القوتين الكبرتين في منطقة الشرق الأدنى القديم، وعقد في العام الـ21 من عهده معاهدة السلام مع الملك الحيثي خاتوسيل الثالث، والتي توجها بزواجه من ابنة الملك الحيثي في العام الـ34 من عهده، والتي أطلق عليها الاسم المصري (مات حر نفرو رع) تكريما لها.. مؤكدا أن الملك رمسيس الثاني كان عظيما في سلمه كما كان عظيما في حربه.

شهر أغسطس يعتبر أعلى شهور السنة رطوبة، وعادة ما تسبب شعور خانق طيلة الوقت حتى في فترات المساء

القصة الكاملة لغرق الشاب شادي عبدالله في شاطئ النخيل وأشقائه، وتواصل عمليات البحث عن جثته

كشفت تقارير صحفية عالمية أن تطبيق واتسآب المملوك لشركة فيسبوك، سيسمح لمستخدميه بتقنية تكتب النهاية لأي إزعاج.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل